7 نصائح مهمة لكيفية شراء افضل مواصفات لاب توب جديد مناسب

كيف تشتري لاب توب مناسب وما هي النصائح لشراء افضل مواصفات لاب توب تحقق الغرض منها، يعتمد الامر على نوع الاستخدام من حيث الاستخدام المكتبي أو الالعاب أو التصميم أو غيرهم.

مع وجود العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة في السوق، قد يكون من الصعب معرفة مواصفات لابتوب جيد الذي يجب شراؤه، هناك العديد من العوامل المختلفة التي يجب مراعاتها عند شراء لابتوب جديد من السعر إلى الأداء.

لحسن الحظ، هناك الكثير من الخيارات المتاحة للمساعدة في تسهيل عملية الشراء، عليك في البداية تحديد ميزانية معينة لشراء أي لابتوب مثل Dell أو Lenovo أو HP أو Acer بالسعر الذي تستطيع دفعه.

سنقدم بهذه المقالة نصائح عند شراء لاب توب مناسب لعملك، واختيار أفضل كمبيوتر محمول يلبي احتياجاتك، اضافة لذلك سنناقش المواصفات التي يجب مراعاتها عند شراء لاب توب وكل مكون رئيسي تريد معرفته وشرح للمصطلحات على مستوى عملي، فسواء كنت تشتري كمبيوتر محمولًا لأول مرة أو مستخدمًا خبيراً، نأمل أن يكون هذا الدليل مفيدًا.

ما هو افضل نظام تشغيل مناسب لك؟

عند شراء لابتوب جديد عليك أن تقرر اولا ما هو نظام التشغيل الافضل بالنسبة لك، سيساعدك إعداد قائمة بالبرامج التي ستقوم بتنصيبها للعمل عليها، بحيث يمكنك معرفة اي نظام مناسب لهذه البرامج.

قبل الدخول بتفاصيل اهم النصائح التقنية لشراء لاب توب جديد، يجب الاشارة الى ان هناك أربعة أنظمة تشغيل رئيسية لأجهزة الكمبيوتر: Windows و macOS و GNU / Linux و Android، ولكل منها نقاط القوة والضعف الخاصة بها، تعرف على كل منها بمزيد من التفاصيل هنا:

Windows

نظام التشغيل الاشهر، لا يزال Windows يمتلك الحصة الاكبر بالسوق، حيث يحتوي على تطبيقات Microsoft مثل MS Office و Access و Outlook ، مما يجعله خيارًا رائعًا للأشخاص الذين يحتاجون إليها.

MacOS

يعد MacOS أكثر ملاءمة للمبتدئين من Windows، لكنه لا يزال مرتبط بأجهزة Apple. إذا كنت لا تملك جهاز iPhone أو iPad، تريد استخدام جهاز مختلف، فلن يكون MacOS هو الخيار الأفضل. 

Chrome OS

نظام التشغيل Chrome يعد خيارًا رائعًا، إذا كنت بحاجة إلى القيام بمعظم مهام الكمبيوتر المحمول في المتصفح.

تعد أجهزة Chromebook أرخص وأقل قوة من أجهزة الكمبيوتر المحمولة الأخرى، لكن هذا لا يعني أنها لا تستحق التفكير فيها، الجانب السلبي هو أن بعض التطبيقات الشائعة، مثل Adobe’s Creative Suite أو Microsoft Office، لن تعمل على Chrome OS.

Linux

إذا كان لديك استعداد للتعلم وإذا لم تكن بحاجة إلى Microsoft Office، فيمكنك تثبيت نظام Linux على أي جهاز كمبيوتر محمول تقريبًا. المهم هو أن التطبيقات الشائعة مثل MS Office و Adobe’s Creative Suite لن تعمل. ومع ذلك، هناك بدائل مجانية مفتوحة المصدر.

اقرا ايضا: افضل برنامج مجاني لرفع صوت اللاب توب الى 10

افضل معالج لاب توب من حيث الاداء والسرعة

بمجرد معرفة نظام التشغيل المناسب فأول شيء يجب مراعاته هو المعالج، أو وحدة المعالجة المركزية CPU، وهو أهم عامل لامتلاك افضل مواصفات لاب توب والذي هو عقل الحوسبة.

أن امتلاك معالج رائع هو مفتاح للقدرة على تشغيل أحدث الألعاب او برامج التصميم، ولكن مع اختلاف انواع المعالجات قد يكون من الصعب معرفة المناسب لك، سنقوم بشرح أشهر انواع المعالجات من اجل معرفة افضل سرعة معالج لاب توب الأفضل للألعاب وبرامج الجرافيك والتصميم.

هناك شركتان رئيسيتان لمعالجات الكمبيوتر المحمول: Intel و AMD.

معالجات Intel

هناك عدة أنواع مختلفة من معالجات Intel، النوع الأكثر شيوعًا هو Core i3، وهو الأقل قوة، اما Core i9 فهو الأقوى، ولكن هناك أنواع أخرى أيضًا.

يحتوي كل معالج على مجموعة فريدة من الأرقام والحروف التي توفر معلومات حول قدرات المعالج وتاريخ الإصدار.

من اهم النصائح عند شراء افضل معالج لابتوب هي فهم سلاسل الأرقام والحروف عند قراءة مواصفات لاب توب تريد شرائه، فعند فهمك لإمكانيات كل معالج ستتمكن من اتخاذ قرارات شراء صحيح.

دليل Intel لتسمية الطراز الخاص بالمعالجات

Intel Core i5-12510U هو معالج قد تشاهده عند قراءة مواصفات لاب توب تريد شرائه على سبيل المثال.

من اجل فهم هذه الرموز فان المجموعة الاولى من الارقام (12) تشير الى الجيل، ويمكن الاشارة اليه معالج من الجيل الثاني عشر.

الرقمان أو الثلاثة التالية، “510”، هي ارقام مرتبطة بالأداء، كلما زادت هذه الأرقام زادت قوة المعالج، ولكن انتبه هذه القوة هي فقط ضمن هذه السلسلة فقط لـ i5 للجيل الثاني عشر، وهذا يعني ان Intel Core i5-12510U أقوى قليلاً من Intel Core i5-12210U، ولكنه ليس بقوة Intel Core i7-10350U، دائمًا ما تكون شريحة i7 أقوى من شريحة i5.

الحرف الموجود في نهاية اسم المعالج في مثالنا هو U وهو تصنيف Intel لوظيفة المعالج، وبشكل عام ستجد على أجهزة الكمبيوتر المحمولة، سترى أحرف Y و U و H.

تم تصميم معالج H للحصول على أداء قوي، اما الرمز U فهو موفرة للطاقة مع اداء جيد، اما الرمز Y فهو الأكفاء من حيث استخدام البطارية ولكن على حساب القوة.

معالجات AMD

ان رموز معالجات AMD ليست اقل صعوبة من معالجات انتل، ولفهم هذه الرموز سنستعرض على سبيل المثال، اسم طراز Ryzen 5 4600X.

يشير الرقم 5 الى التصنيف العائلي “family status of the brand” والذي غالبًا ما يكون 3 أو 5 أو 7 أو 9، ويشير “4” إلى الجيل (الرقم الاعلى هو الأفضل)، اما الرقم “6” فيشير إلى مستوى طاقته، فالرقم “6” يعني ان المعالج أقوى من الرقم 3 أو 4 والذي سيكون أبطأ، واخيرا تشير علامة “X” خط استخدام المعالج ويعطي انطباعًا عن قوته.

يعتقد البعض أن تصميم الرسومات بمعالجات AMD المدمجة تعمل بشكل أفضل من Intel، خصوصا في المهام التي تتطلب الكثير من القوة لتصميم الجرافيك، مؤخرا سدت معالجات انتل الحديثة هذه الفجوة، ولكن لا تزال معالجات AMD أميز، مما يجعله خيار جيد لمن يبحث عن مواصفات لاب توب مناسب للفوتوشوب.

هل يمكن تبديل معالج اللاب توب؟

تختلف أجهزة اللاب توب المحمولة عن أجهزة كمبيوتر سطح المكتب الأخرى، حيث تعد ترقية الكمبيوتر المحمول أكثر صعوبة من ترقية كمبيوتر العادي، ومع ذلك يمكن استبدال المعالج الموجود على الكمبيوتر المحمول، ولكن فقط إذا كان طراز الكمبيوتر المحمول يدعم هذه الميزة.

لسوء الحظ، فإن معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة لا تدعم هذا، لأن المعالج مدمج باللوحة الأم، ونتيجة لذلك، فإن شرط استبدال المعالج على اللاب توب هو أن يكون نموذجًا به وحدات معالجة مركزية قابلة للفصل.

اقرا ايضا: حل مشكلة بطارية اللاب توب تفرغ بسرعة ولا تشحن بالكامل

افضل حجم شاشة لاب توب

نصائح لشراء لاب توب
من المهم اختيار حجم الشاشة المناسب

عندما نتحدث عن افضل مواصفات لاب توب مناسب فلا يوجد شيء مطلق، فكل شخص لديه احتياجات قد تختلف عن الاخر، وقد يناسب البعض مواصفات معينة قد لا تكون مناسبة للبعض الاخر، وكذلك الحال بالنسبة لحجم شاشة اللابتوب.

فمثلا مقاسات اللاب توب 17 بوصة ستكون مثالية للألعاب وللعمل على حد سواء، ولكن يجب الانتباه بالمقابل ان الجهاز سيكون أكبر من حيث الحجم وأثقل من حيث الوزن.

فاذا كنت ستستخدم جهاز الكمبيوتر المحمول في المنزل او المكتب مع وجود بعض التنقلات البسيطة فسيكون خيار حجم شاشة اللاب توب 17 بوصة او أكبر مناسب لك لأنه لا معنى لشراء جهاز بشاشة صغيرة سيتم استخدامه ضمن المنزل فقط.

كيف تعرف حجم شاشة اللاب توب المناسب لك؟

من اهم النصائح عند شراء لاب توب هي معرفة حجم الشاشة المثالية لعملك، فمثلا حجم شاشة اللاب توب بقياس 17 بوصة او أكبر سيكون بديل جيد لجهاز الكمبيوتر المكتبي التقليدي، ولكن تذكر في حال اردت ارتداء حقيبة الظهر للكمبيوتر بهذا الحجم سيكون الوزن أكثر من 3 كلغ.

من جهة اخرى فان احجام شاشة اللابتوب 13 بوصة او اقل سيكون خيار مفيداً، خصوصا إذا كنت كثير التنقل والسفر وبالتالي سيكون الوزن ايضا اقل ومناسب للتنقلات والرحلات والعمل في الخارج.

واخيرا إذا كنت ترغب في حجم شاشة تناسب كافة المجالات من حيث سهولة الاستخدام والوزن المتوسط بحيث لا يزيد عن 3 كلغ فان خيار حجم الشاشة 15 بوصة سيكون الانسب على الاطلاق.

ما هو حجم شاشة اللاب توب الأكثر شيوعاً؟

يتم تحديد حجم شاشة الكمبيوتر المحمول الأكثر شيوعًا من خلال حركة الشراء خلال العام، ووفقًا لدراسة حديثة تبين ان معدل البيع الاكثر يتراوح بمتوسط حجم الشاشة بين 15 و17 بوصة، اما حجم شاشة اللاب توب الأكثر شيوعاً هو 15.6 بوصة، هذا لأنه حل وسط جيد بين خفة الوزن وامكانية التنقل والسعر.

11:12 بوصةحجم الشاشة الانحف وذلك مقارنة مع احجام شاشات اللابتوب الاخرى كما ان وزنها يتراوح بين 1 الى 1.5 كجم
13:14 بوصةحجم شاشة مثالي من حيث الوزن كما سيعطي حرية وسهولة أكبر من حيث الاستخدام خصوصا ان الوزن سيكون اقل من 2 كجم
15.6 بوصة الأكثر شعبية والاكثر استخداما تزن هذه الأجهزة عادة ما بين 2.2 و3 كجم، وهذا النوع هو الخيار الأول لمن يبحث عن شاشات كبيرة.
17:18 بوصةالخيار المثالي لوضع أجهزة الكمبيوتر المحمولة على المكتب كل يوم، وهو يوفر معالج قوي لألعاب قوية عالية الجودة بدون مشاكل.

ان وحدة قياس الحجم القطري للشاشة هي البوصة، حيث تعتبر هي أصغر وحدة قياس الطول وتستخدم عادة ضمن شركات تصنيع الشاشات كشركة توشيبا او سامسونج وغيرها.

معرفة حجم الشاشة للابتوب

دقة عرض الشاشة Resolution هي أكبر منطقة التي يمكن عرضها على الشاشة، وعادة نجدها ضمن تنسيق رقمي: (1024×768 أو 1280×800).

تمثل هذه الأرقام عدد البكسل على الخط الأفقي وعدد النقاط على الخط الرأسي ويمكن ملاحظة أنه كلما كانت مساحة الشاشة أكبر ستزداد الدقة وبالتالي زيادة في الكثافة النقطية.

نصائح عند شراء لاب توب

قد لا يفضل البعض دقة الشاشة الكبيرة لأن الخطوط والرموز ستكون بحجم أصغر مما يريدون، مع العلم انه في الغالب لن تجد دقة الشاشة مكتوبة في مواصفات شاشة الكمبيوتر المحمول، ولكن سوف تجد رمز الشاشة بدلا من الرقم، وهذا الرمز يمثل دقة الشاشة:

  • wvga: 800×480
  • svga: 800×600
  • wsvga: 1024×600
  • xga: 1024×768
  • wxga: 1280×800
  • sxga: 1280×1024
  • sxga+: 1400×1050
  • wxga+: 1440×900
  • wsxga+: 1680×1050
  • uxga: 1600×1200
  • wuxga: 1920×1200

الرموز التي تبدأ بالحرف w تعني «شاشة عريضة» والتي توجد حاليا على معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة، مع العلم أن الرموز يمكن أن تكتب بطريقة مختلفة، على سبيل المثال، بدلا من العثور على «wvga»، يمكنك العثور على “wide vga”، مما يعني انها شاشة عريضة.

اقرا ايضا: افضل محاكي اندرويد لتشغيل تطبيقات الاندرويد على الكمبيوتر

ما هي افضل ذاكرة الوصول العشوائي في اللاب توب (Ram)؟

من المهم جدا معرفة حجم الذاكرة او رامات الجهاز اذا كيف ستشتري لاب توب مناسب بدون تحديد مكون اساسي ومهم بالجهاز، فحجم ذاكرة الوصول العشوائي (ram) ستقدم النتائج المهمة لاداء وقوي لأي كمبيوتر لذلك تعد عنصر مهم جدا للبحث عن افضل مواصفات لاب توب قبل الشراء.

يمكن ان تكون حجم ذاكرة الوصول العشوائي 8 غيغا أو أكثر وذلك على حسب البرامج التي سيتم العمل عليها.

اما اذا كنت تتعامل مع العديد من البرامج الكبيرة أو الالعاب الضخمة، فعلى الاغلب سوف تستهلك الكثير من ذاكرة الوصول العشوائي.

بكل تأكيد عند زيادة الرامات سيظهر بعض التحسينات الجيدة في الأداء، وعلى مستويات مختلفة وستلاحظ الفرق خصوصا عند التعامل مع البرامج الكبيرة.

فعلى سبيل المثال اذا كنت تتعامل مع ملفات وسائط كبيرة (مثل مشروع في Photoshop أو Lightroom)، فستحتاج إلى أكبر قدر ممكن من ذاكرة الوصول العشوائي (مع الأخذ بعين الاعتبار سعة الجهاز).

وكنصيحة عند شراء لاب توب تأكد من التحقق مما إذا كانت ذاكرة الوصول العشوائي مدمجة باللوحة الأم، لانه اذا كانت مدمجة فلن تتمكن زيادة حجم الذاكرة في حال اردت ترقية جهازك مستقبلا.

اخيرا تأكد من تحديد ذاكرة الوصول العشوائي مع رمز DDR4، يسمى هذا النوع من ذاكرة الوصول العشوائي معدل البيانات المزدوج أو DDR4، سابقا كانت ذاكرة الوصول العشوائي DDR3 وهي أقدم وأقل شيوعًا هذه الأيام، لذلك من الجيد دائمًا التأكد من أن لديك النوع الصحيح من ذاكرة الوصول العشوائي قبل شراء أي لاب توب.

ما هي فوائد ذاكرة الوصول العشوائي؟

ذاكرة الوصول العشوائي من الاجزاء المهمة في حلفة البحث عن أفضل مواصفات لاب توب وأدائه وللتعرف أكثر اليك بعض النقاط التالية:

  • تشغيل العمليات وبرامج النظام على الكمبيوتر.
  • جميع البرامج على الكمبيوتر تتطلب ذاكرة الوصول العشوائي لتشغيلها
  • جميع الملفات المخزنة داخل اللابتوب تحتاج أيضا إليها.
  • تساعد عمل المعالج CPU في نقل البيانات ومعالجتها وبدون الـ RAM سيصبح عمل المعالج أبطأ بكثير
  • حفظ الاعمال والملفات الجديدة بشكل مباشر عن طريق نسخ البيانات الى ذاكرة الوصول العشوائي قبل ان يتم حفظها على القرص الصلب بشكل دائم.

اقرا ايضا: افضل مشغل فيديو للكمبيوتر

ما هي افضل انواع اللاب توب التي تناسبك؟

معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة لها تصميم تقليدي المتعارف عليه حيث يمكن طي الشاشة على لوحة المفاتيح ولوحة اللمس التي تقوم بأعمال الماوس.

توجد أنواع اخرى تعمل بنفس التصميم السابق ولكن الفرق هو انها تتمتع بشاشة لمس فيمكن العمل على الشاشة بشكل مباشر وهو خيار رائع للمصممين والرسامين.

وهناك أجهزة الكمبيوتر المحمولة 2 في 1 وهي أجهزة يمكنها التبديل بين وضع الكمبيوتر المحمول التقليدي ووضع الكمبيوتر اللوحي، تأتي أجهزة الكمبيوتر المحمولة هذه في نمطين مختلفين:

  1. أجهزة قابلة للفصل مع شاشات تخرج من لوحة المفاتيح تمامًا، ومثل هذه الاجهزة على سبيل المثال اجهزة مايكروسفت سيرفس ، وأسوس transformers
  1. وأجهزة كمبيوتر محمولة مرنة قابلة للطي بمقدار 360 الى الجهة الاخرى اي خلف لوحة المفاتيح وبالتالي يتحول اللابتوب الى جهاز لوحي.
نصائح لشراء لاب توب

تعتبر هذه الاجهزة مفيدة في حال كان استخدامها لبرامج تعمل باللمس كبرامج الرسم وبرامج التصميم المختلفة وغيرها.

تكلفة هذه الاجهزة بشكل عام ستكون أغلي لذلك قبل طرح سؤال كيف تشتري لاب توب مناسب لك، يجب معرفة ما إذا كنت لست بحاجة هذه الميزة ولا تستطيع الاستفادة منها، فمن الاوفر لك أن تختار جهاز كمبيوتر محمول عادي.

اقرا ايضا: شرح لأفضل طرق تقوية اشارة الواي فاي للكمبيوتر

نصائح لافضل سعة بطارية عند شراء لاب توب جديد

افضل مواصفات لاب توب

تعتبر حجم وقدرة وسعة البطارية من اهم النصائح المقدمة عند شراء لاب توب جديد، وذلك لترتيب كافة العوامل من اجل الحصول على افضل مواصفات لاب توب مناسبة لطبيعة عملك.

إذا كنت تخطط لشراء لاب توب كبير من اجل استخدامه كجهاز ألعاب وهو بالمكتب بالقرب من منفذ الكهرباء، فلا تقلق بشأن عمر البطارية.

ولكن اذا كنت كثير التنقل في المنزل أو العمل، فستحتاج إلى 7 ساعات على الأقل من التحمل، وعادة ما تكون الاجهزة الصغيرة فعالة من ناحية عمر البطارية، لأنها الشاشات تكون بحجم أصغر وجهد اقل من اقرانها.

وكنصيحة من اجل تحديد المدة التي ستستغرقها بطارية اللاب توب قبل الشراء، لا تعتمد على وصف الشركة المصنعة، بدلاً من ذلك، ابحث عن مراجعات لأشخاص قاموا بتجربة اللاب توب على الانترنت.

إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر محمول للأعمال بشكل عام، وتبحث عن جهاز بحجم 15 بوصة، اختر بطارية تدوم من 5 الى7 ساعات.

اما إذا كنت ترغب في استخدام جهاز أصغر، فيجب أن يعمل لمدة 8-10 ساعات على الأقل بدون كهرباء.

هناك بعض اجهزة اللابتوب عالية الاداء تستهلك البطارية بشكل كبير جدا، حيث تعطي من 4 إلى 4.5 ساعات فقط من استخدام البطارية.

بعض النصائح من اجل المحافظة على بطارية اللاب توب

وتشمل التدابير التالية التي يمكن للمستخدم اتخاذها للحفاظ على البطارية:

  • إذا ارتفعت درجة حرارة اللاب توب يجب تبريده عبر ايقاف تشغيله.
  • في الصيف لا تضعه في الأماكن ذات درجات حرارة عالية.
  • نظف الفتحات والمراوح على الكمبيوتر المحمول بانتظام.
  • التأكد من عدم وجود عائق يمنع الهواء من دخول مروحة التهوية.
  • من الأفضل وضعه على سطح صلب، مثل مكتب أو طاولة.
  • يجب اغلاق البرامج التي لا تريد استخدامها لأنه ستستنزف استهلاك البطارية.

اقرأ ايضا: أفضل 10 مواقع لشراء لاب توب مستعمل مناسب

ما هي افضل مواصفات قرص صلب عند شراء لاب توب جديد؟

نصائح لشراء لاب توب
SSD الافضل عند شراء لاب توب جديد

بعكس اجهزة الكمبيوتر المكتبية هناك بعض التحديثات بالعتاد في اللابتوب تكون صعبة جدا، وأحيانا مستحيلة خصوصا في بعض الاجهزة كتحديث القرص الصلب، لذلك من المهم معرفة كيفية عمل القرص الصلب وحجمه قبل شراء لاب توب جديد.

ان التخزين السريع عبر محركات الأقراص الصلبة (SSD) (بالإنجليزية: Solid-state drive (SSD) بالتأكيد هي الافضل، لذلك ننصح بوجودها بالجهاز الجديد لتضمن السرعة والاداء القوى، وهي من العوامل المهمة للإجابة على سؤال مقالتنا كيف تشتري لاب توب مناسب لك.

والسبب أن محركات الأقراص الصلبة (SSD) الأسرع والأكثر استجابة وتعمل بسرعة وكفاءة اعلى من الجيل السابق من محركات الأقراص الصلبة HDD.

ان الاعتماد على محركات (SSD) بدلا من القرص الصلب التقليدي HDD سيعطي أداء أعلى بثلاث مرات والاستمتاع بسرعة فائقة.

مميزات القرص الصلب ssd

  • أكثر قوة وقدرة على التحمل.
  • عمر افتراضي اطول.
  • استهلاك الكهرباء اقل من القرص hdd.
  • سرعة اقلاع النظام أسرع.
  • عدم وجود اجزاء تتحرك وبالتالي عدم وجود اصوات.
  • سرعة أكبر من حيث الوصول العشوائي.

بعض الاجهزة تحتوي على محركات اقراص هجينة من خليط يجمع بين النوعين فيكون عمل SSD تخزين البيانات المتكررة لزيادة الكفاءة.

كانت هذه هي نصائح كيف تشتري لاب توب مناسب وافضل مواصفات لاب توب تلبي احتياجاتك وتفي بالغرض، ويمكنك استخدامها بكفاءة وفعالية عالية جداً.

انشر وشارك رابط المقال مع أصدقائك لتعم الفائدة، وإذا كان لديك استفسار فأخبرنا عنه بالتعليقات بالأسفل وسنكون سعيدين بالرد عليك ومساعدتك!

اترك رد