كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج

0 192

السيرة الذاتية لخريجي الجامعات تعلن بداية مرحلة جديدة وهي البحث عن عمل، وفي الحقيقة أن هذه الفترة من حياة الفرد لا يمكن اعتبارها هينة للغاية، فالحصول على وظيفة مناسبة لمؤهلات وإمكانيات الشخص وفي الوقت نفسه براتب مناسب تعتبر مهمة صعبة من وجهة نظر الكثيرين.

ولكن في حال تم الاستعداد لها جيدًا سوف تصبح من أسهل ما يكون، وتعتبر كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج من أهم وأول خطوات الحصول على عمل.

مفهوم السيرة الذاتية

بدايةً وقبل الحديث عن كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج من الهام للغاية أن ندرك معنى السيرة الذاتية حتى نتمكن من كتابتها بشكل سليم.

السيرة الذاتية المتعارف عليها باسم سي في CV بين الباحثين عن عمل ما هي إلا تقرير شخصي يحتوي عن معلومات بخصوص المتقدم للوظيفة مثل اسمه وسنه والكلية التي تخرج منها والمؤهلات التي يمتلكها.

يمكن اعتبار السيرة الذاتية لحديثي التخرج بمثابة صفحة يسوق بها الشخص لنفسه ويكتب فيها خبراته بحيث يتمكن من جذب اهتمام أصحاب الأعمال ويصبح مرشحًا بقوة للعمل لديهم.

كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج

السيرة الذاتية تتوافر في شكلين وهما:

السيرة الذاتية الورقية:

السيرة الذاتية المكتوبة على هيئة أوراق ملموسة هي الشكل الأولي للسيرة والمتعارف عليه منذ فترات طويلة وعلى الرغم من أن السيرة الاكترونية تعتبر هي الأكثر استخدامًا في الوقت الحالي إلا أن هناك الكثير من المؤسسات وبالأخص الحكومية والبنوك لا تقبل إلا السيرة الورقية والتي يستلمها صاحب العمل باليد.

السيرة الذاتية الإلكترونية:

هي النوع الأكثر استخدامًا في الوقت الحالي والمطلوبة من قبل أغلب الشركات يتم كتابتها ملف وورد أو من خلال المواقع المتخصصة في كتابة السيرة الذاتية الجاهزة ومن ثم ترسل إلى صاحب العمل أو المسئول عن التوظيف في الشركة من خلال البريد الإلكتروني.

بنود السيرة الذاتية لخريجي الجامعات

إذا كنت خريجًا جديدًا فلابد أنه يتبادر إلى ذهنك سؤال كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج؟

هناك مجموعة من البنود والمعلومات الواجب توافرها في السيرة الذاتية وبدونها لا تقبل السيرة الذاتية ولا تعتبر كاملة نهائيًا، وتتمثل هذه البنود في:

المعلومات الشخصية:

وتتضمن اسم المتقدم للوظيفة، تاريخ الميلاد، محل الميلاد، الجنسية، محل الإقامة، رقم الهاتف، عنوان البريد الإلكتروني، عنوان الموقع الإلكتروني إن وجد، الحالة الإجتماعية.

صورة شخصية:

الكثير من الوظائف يُطلب فيها من المتقدم للعمل أن يضع صورة شخصية حديثة له، وفي حال تم طلب هذا الأمر يفضل أن تكون صورة رسمية للشخصية وتم التقاطها حديثًا توضح عمر المتقدم للوظيفة في هذا الوقت وليس في فترة سابقة.

المؤهلات العلمية:

من أهم البنود الواجب توافرها في السيرة الذاتية لخريجي الجامعات المؤهلات العلمية للشخص أي درجته الأكاديمية والشهادة العلمية التي حصل عليها، بحيث يذكر اسم الجامعة التي تخرج منها والعام الدراسي الذي تخرج فيه وكذلك التقدير الحاصل عليه عند التخرج.

الخبرة:

امتلاك الخبرة في العمل من الأمور التي تزيد من قيمة السيرة الذاتية وتجعل المتقدم للوظيفة من أهم المرشحين للعمل، يُدرج فيها المكان السابق للعمل والمسمى الوظيفة وتاريخ دخول العمل وكذلك تاريخ الخروج منه.

 تشمل الخبرة التي تم الحصول عليها من أي عمل قام به المتقدم للوظيفة سواء بدوام كامل، دوام جزئي، عمل مباشر من مقر الشركة، أو من المنزل، كما تشمل الأعمال التطوعية، والتدريب الصيفي….وكافة الأمور المشابهة لذلك.

الدورات والكورسات:

ضمن بنود السيرة الذاتية أيضًا يتم كتابة الكورسات والدورات التي تم الحصول عليها بحيث تكتب اسم الدورة، مكان الحصول عليها، تاريخ التسجيل فيها وتاريخ الانتهاء منها.

الأنشطة:

لا تقتصر السيرة الذاتية لخريجي الجامعات على الخبرات العملية فقط ولكنها تتضمن الأنشطة التي حصل المتقدم على وظائف فيها مثل دورات الرسم، الهندسة، الجرافيك….وغيرها.

المهارات:

تضمن السيرة الذاتية مهارات الشخص من حيث القدرة على العمل تحت ضغط، العمل ضمن فريق، الإلتزام بمواعيد العمل، والمرونة في تغيير مواعيد العمل في حال تطلب الأمر….

الهوايات:

يكتب المتقدم للوظيفة الهوايات التي يحبها مثل ركوب الخيل، القراءة، السباحة، الرسم، كتابة الشعر، الغناء….وغيرها.

ذات صلة

شرح طريقة دخول الانستقرام من قوقل بخطوات بسيطة

قد يود البعض من دخول الانستقرام من قوقل بشكل خاص مع أن موقع Instagram أتاح عدة طرق وهي عبر الفيسبوك أو عبر التسجيل المباشر سنأتي على ذكرها في هذه المقالة التي سنخصصها لموقع انستقرام الذي يعد من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي في الآونة…

أمور يجب مراعتها لمعرفة كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج بالشكل الصحيح

من أهم الأشياء التي يجب مراعتها عند كتابة سيرة ذاتية ومهما كان نوع العمل الذي ترغب في الحصول عليها، فلابد:

أن تكون صادقًا؛ لأن أي شيء سوف تكتبه داخل سيرتك الذاتية سوف تُسئل عنه فيه مقابلة العمل، وفي حال كتبت مهارة لا تمتلكها أو وظيفة لم تعمل بها من قبل ستكون كاذبًا أمام صاحب العمل وهذا الأمر سوف يجعلك من المستبعدين للحصول على الوظيفة.

من الضروري أن تكون السيرة الذاتية لخريجي الجامعات تشمل كافة البنود والمعلومات المطلوبة، وفي الوقت نفسه تكون الجمل قصيرة ومختصرة.

من الهام أن تتم مراجعة السيرة الذاتية لغويًا واملائيًا قبل إرسالها إلى صاحب العمل.

السيرة الذاتية ما هي إلا ملف تعريفي عن المتقدم للوظيفة وإمكانياته وعليه يجب ألا تقل عن صفحة واحدة وألا تزيد مهما كان عن ثلاثة صفحات.

في حال كان المتقدم للوظيفة حاصلًا على شهادات من كورسات أو دورات تدريبية فمن الأفضل أن يقوم بإرفقاها مع السيرة الذاتية لتقوية موقفه من الحصول على العمل.

مصادر

HotspotShield WW

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك موافق