كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج بطريقة تستحوذ على الانتباه

كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج من الأمور التي تشغل بال الكثير من الخريجين، فالسيرة الذاتية هي عنوانك الذي يعبر عنك وعن مهاراتك عندما تفكر في التقدم إلى وظيفة معينة، فالسيرة الذاتية لخريجي الجامعات تعلن بداية مرحلة جديدة وهي البحث عن عمل، وفي الحقيقة أن هذه الفترة من حياة الفرد لا يمكن اعتبارها هينة للغاية، فالحصول على وظيفة مناسبة لمؤهلات وإمكانيات الشخص وفي الوقت نفسه براتب مناسب تعتبر مهمة صعبة من وجهة نظر الكثيرين.

ونجد أن الكثير من الخريجين يعانون بصورة كبيرة من كتابة نموذج سيرة ذاتية لحديثي التخرج، وحرصا من موقعنا على تقديم ما هو مفيد لكم؛ سوف نتعرف اليوم معا على طريقة سيرة ذاتية لطالب جامعي، مثل كتابة سيرة ذاتية محاسب حديث التخرج وطريقة ذكر الخبرات العملية وغيرها، ولكن في حال تم الاستعداد لها جيدًا سوف تصبح من أسهل ما يكون، وتعتبر كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج من أهم وأول خطوات الحصول على عمل.

مفهوم السيرة الذاتية

بدايةً وقبل الحديث عن كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج من الهام للغاية أن ندرك معنى السيرة الذاتية حتى نتمكن من كتابتها بشكل سليم؛ السيرة الذاتية المتعارف عليها باسم سي في “CV” بين الباحثين عن عمل ما هي إلا تقرير شخصي يحتوي عن معلومات بخصوص المتقدم للوظيفة مثل اسمه وسنه والكلية التي تخرج منها والمؤهلات التي يمتلكها، ويمكن اعتبار السيرة الذاتية لحديثي التخرج بمثابة صفحة يسوق بها الشخص لنفسه ويكتب فيها خبراته بحيث يتمكن من جذب اهتمام أصحاب الأعمال ويصبح مرشحًا بقوة للعمل لديهم.

كيفية كتابة مقدمة مميزة للسيرة الذاتية لحديثي التخرج

إذا أردنا أن نكتب سيرة ذاتية بدون خبرة فمن المفضل أن تكون هناك مقدمة قصيرة مكونة من سطرين أو ثلاثة تقدم فيها المؤهلات الدراسية والمهارات التي تتمتع بها إضافة إلى الخبرات في مجال ما (إن وجد)، بالإضافة إلى بعض النصائح والإضافات التي يجب عليك اتباعها حتى تتمكن من كتابة سيرة ذاتية احترافية.

1- احرص أن تكون كتابة مقدمة السيرة الذاتية لحديثي التخرج جذابة

يجب عليك الحرص أن تكون هذه المقدمة جذابة فهي ما ستدفع صاحب العمل إلى مواصلة قراءة السيرة الذاتية الخاصة بك أو يحدث العكس ويتجاهل السيرة الذاتية الخاصة بك.

فمن المفضل أن تكون المقدمة موجهة بصورة أساسية إلى صاحب العمل، فعليك أن تضيف إليها بعض المهارات التي تمتلكها، ومدي ملائمتها للوظيفة الموجودة داخل الشركة.

2- ذكر الاعمال التطوعية أو الدوارات الإضافية

قد تكون فكرة جيدة بأن تقوم أولُا بالبحث عن الشركة التي تود الالتحاق بها، ومن ثم تبدأ في كتابة مقدمة السيرة الذاتية.

فيمكنك البداية بكتابة مقدمة عن التخرج فمثلا يمكنك القول، بعد مرور أقل من ….. على تخرجي من جامعة……بشهادة…..في مجال دراسة ……..، فإني أتتطلع بشدة إلى الالتحاق بشركتكم المميزة، وذلك لامتلاكي مهارات …..

وإذا كان لديك أي خبرة مسبقة في هذا المجال، أو عمل تطوعي قمت به أو جائزة حصلت عليها قم بذكرها في المقدمة

6 نقاط يجب كتابتها في السيرة الذاتية لحديثي التخرج

والآن بعد أن انتهينا من كتابة المقدمة وتعرفنا على عبارات تستخدم في السيرة الذاتية، دعنا نتعرف على أهم النقاط التي يجب كتابتها في السيرة الذاتية لحديثي التخرج، وتتمثل هذه النقاط في:

البيانات والمعلومات الشخصية 

نبدأ بكتابة الاسم رباعي، ونضيف خانة خاصة بكتابة تاريخ “الميلاد اليوم ثم الشهر ثم السنة”، وبعد ذلك عليك كتابة مكان الميلاد والعنوان الحالي، وبعدها نكتب رقم الهاتف الخاص بنا ومن الأفضل ذكر رقمين رقم جوال ورقم هاتف آخر يكون قريب منك تحسبًا لفقدان رقم الهاتف الذي قدمت به أو إن كان الهاتف بعيد عنك فينبهك صاحب الرقم الثاني، وآخر ما يتم ذكره هو البريد الإلكتروني.

والبريد الإلكتروني الذي تقوم باستخدامه في السيرة الذاتية يجب أن يكون له مواصفات معينة، فمن الممكن أن يقوم أحد الأشخاص بكتابة بريد إلكتروني غير رسمي مثل: Body@gmail.com، بل يجب أن يكون البريد مُعد خصيصًا للسيرة الذاتية فمثلًا يجب أن يكون Abdelrhman@gmail.com، وعلى الناحية الأخرى من تلك المعلومات قم بوضع صورة حديثة لك بخلفية بيضاء وبملابس رسمية.

الشهادات والمؤهلات في المنهج الدراسي 

حتى تتمكن من تدوين الشهادات والمؤهلات الدراسية التي حصلت عليها بصورة سليمة في نموذج سيرة ذاتية بدون خبرة، قم في البداية بكتابة سنة التخرج ثم اسم المؤهل الدراسي يليه القسم، ويمكنك إضافة بعدها الشهادات المعززة التي حصلت عليها في نفس هذا المجال لإكسابك ميزة عن غيرك من المتقدمين للوظيفة.

دورات المنهج التدريبي 

تعتبر هذه النقطة من النقاط الهامة التي يجب ذكرها في السيرة الذاتية لحديثي التخرج، فيمكنك كتابة الدورات التدريبية التي حصلت عليها خلال فترة الجامعة والأماكن التي حصلت منها على هذه الدورات، فعلى سبيل المثال إذا أردنا كتابة سيرة ذاتية محاسب حديث التخرج فسوف يقول أنه حصل على دورة تدريبة في المحاسبة المالية من جهة كذا في سنة كذا.

الخبرات العملية لحديثي التخرج المكتسبة

يمكنك في هذا القسم أن تقوم بذكر بعض الخبرات التي اكتسبتها من خلال الدراسة أو العمل في أحد الوظائف أثناء فترة الدراسة، وعليك أن تقوم بذكر نوع المهارة التي اكتسبتها، ومدى إتقانك لهذه المهارة بصورة موجزة وجذابة في نفس الوقت.

المواهب والمهارات لحديثي التخرج الشخصية

المواهب والمهارات من الأمور المهم ذكرها في كتابة سيرة ذاتية لحديث التخرج، والغرض من هذه المعلومات هو تعريف صاحب العمل بك بصورة أكبر، والعمل على تميزك بصورة كبيرة، فاحرص على كتابة المهارات والمواهب التي تمتلكها والتي لها علاقة مباشرة بنوع المجال الذي ترغب في العمل به.

المجالات التي تهتم بها

يمكنك ذكر جميع الأمور التي تهتم بها وخاصة المجالات التي لها علاقة بنشاط الشركة وهو ما يقربك أكثر من الحصول على الوظيفة، ومن المفضل أن تكون هذه الفقرة مختصرة.

الهدف الوظيفي

الجزء الحالي هو أهم جزء يجب أن تهتم به في سيرتك الذاتية، وبالرغم من أن هناك الكثير من الأجزاء التي يمكنك تكرارها في سيرتك الذاتية وتثبيتها في جميع الوظائف التي تتقدم إليها، إلا أن الهدف الوظيفي يجب عليك تغييره عندما تتغير الوظيفة، فمثلًا إذا كنت خريج علوم وتقدمت لوظيفة أستاذ مدرسي فلن تكتب نفس الهدف الوظيفي إذا تقدمت للعمل في أحد جهات صناعة الأدوية.

فيجب عليك توضيح المهارات التي تمتلكها والتي يمكنك استغلالها في ذلك العمل الذي تتقدم له، بالإضافة إلى توضيح ما الذي يمكنك إضافته إلى تلك المؤسسة لتكون سببًا في تقدمها في المستقل، وفي حالة أنك لا تزال حديث التخرج ولا تمتلك خبرات فعليك أن تتحدث جديًا عن المهارة التي تمتلك.

المراجع

في نهاية السيرة الذاتية الخاصة بك عليك إضافة ذلك الجزء “المراجع” ولا يجب عليك أن تكتفي بكتابة “المراجع جاهزة عند الطلب” فواجب عليك أن تكتب المراجع في نهاية سيرتك الذاتية حتى يثق بك مُراجع سيرتك الذاتية، ولكن ما هي المراجع من الأساس؟

المراجع التي يتم ذكرها في السيرة الذاتية الخاصة بكل من يتقدم إلى وظيفة جديدة هي بعض الأشخاص الذين عملت معهم قبلًا، كمديرك في العمل أو المشرف الذي كان يُشرفك على الأعمال الخاصة بك في وظيفتك القديمة، فيجب عليك أن تضيف أرقامهم وبريدهم الإلكتروني ليتمكن مديرك الجديد من السؤال عنك في الوظيفة القديمة.

ولكن أنا حديث تخرج كيف يمكنني إضافة مراجع؟

في تلك الحالة يمكنك أن تضيف أرقام أحد أساتذتك في الجامعة، وبإمكانك أيضًا إضافة أرقام المشرفين عليك في الدورات التدريبية التي كنت تحضرها في الأجازات الصيفية.

اقرأ ايضا : طريقة عمل سيرة ذاتية عن طريق الجوال مميزة

خطوات كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج

بعد أن تعرفنا على النقاط الهامة التي يجب كتابتها في السيرة الذاتية للخريجين الجدد، دعنا نتعرف معا على خطوات كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج، وتتمثل هذه الخطوات في:-

استهل كتابة السيرة الذاتية بالعصف الذهني

وما نعنيه هنا أن تجلس مع نفسك وتبدأ في التفكير في المهارات التي تمتلكها والتجارب التي مررت بها والخبرات التي اكتسبتها من وراء هذه التجارب.

وعندما تجد مهارة مناسبة لمجال العمل الذي تتقدم إليه قم بتدوينها على الفور حتى تتذكرها فيما بعد عند كتابة السيرة الذاتية.

صياغة مخطط تفصيلي

ما نعنيه هنا أن تقوم بترتيب أفكارك بصورة جيدة، وتبدأ في تدوين المهارات والخبرات التي تمتلكها وترتيبها في تسلسل زمني مميز يجذب القارئ من بداية السيرة الذاتية وحتى نهايتها.

ابدأ بكتابة نبذة مختصرة للسيرة الذاتية

حسنا بعد أن قمنا بتدوين المهارات التي نمتلكها سوف نقوم بالبدء في كتابة السيرة الذاتية ولكن بصورة مختصرة، فيمكنك القول أننا سنقوم بكتابة مسودة نموذج سيرة ذاتية بدون خبرة.

وبعد أن نقوم بكتابة هذه المسودة سوف نقوم بمراجعتها أكثر من مرة للتأكد من تضمنها جميع المهارات اللازمة لشغل الوظيفة، وكذلك التأكد من أننا قمنا بذكر جميع المقومات الابداعية التي نمتلكها.

التدقيق اللغوي وصقل السيرة الذاتية وتكملتها

المرحلة الأخيرة من سيرة ذاتية لطالب جامعي هي التدقيق اللغوي، والتأكد من عدم وجود أخطاء إملائية أو نحوية داخل السيرة الذاتية.

فليس من المعقول أنك تريد كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج لتظهر بمظهر المحترفين والسيرة الذاتية الخاصة بك مليئة بالأخطاء الإملائية، فوجود الأخطاء الإملائية داخل السيرة الذاتية سوف ينعكس عليك بالتأكيد بالسلب فسوف يشعر من يقرأ السيرة الذاتية لك أنك غير دقيق في عملك.

بعدها سوف نقوم بكتابة السيرة الذاتية مرة أخري بعد القيام بالتعديلات التي قمنا بها، والتأكد من أننا قمنا بذكر جميع المهارات اللازمة.

ويمكننا أن نراجع السيرة الذاتية أكثر من مرة حتى نصل إلى الصورة الدقيقة التي نريدها، وبعدها يمكنك البدء في كتابة الصيغة النهائية للسيرة الذاتية.

مع مراعاة ذكر جميع النقاط التي يجب أن تتضمنها السيرة الذاتية لحديثي التخرج، والتي قمنا بذكرها في الفقرات السابقة.

أنواع السيرة الذاتية

جميع نماذج السيرة الذاتية تتوافر في شكلين وهما:

اولا السيرة الذاتية الورقية:

  • السيرة الذاتية المكتوبة على هيئة أوراق ملموسة هي الشكل الأولي للسيرة والمتعارف عليه منذ فترات طويلة.
  • وعلى الرغم من أن السيرة الاكترونية تعتبر هي الأكثر استخدامًا في الوقت الحالي.
  • إلا أن هناك الكثير من المؤسسات وبالأخص الحكومية والبنوك لا تقبل إلا السيرة الورقية والتي يستلمها صاحب العمل باليد.

ثانيا السيرة الذاتية الإلكترونية:

  • هي النوع الأكثر استخدامًا في الوقت الحالي والمطلوبة من قبل أغلب الشركات.
  • يتم كتابتها بملف وورد، أو من خلال المواقع المتخصصة في كتابة السيرة الذاتية الجاهزة.
  • ومن ثم ترسل إلى صاحب العمل أو المسئول عن التوظيف في الشركة من خلال البريد الإلكتروني.

بنود كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج ولخريجي الجامعات المهمة

إذا كنت خريجًا جديدًا فلابد أنه يتبادر إلى ذهنك سؤال كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج؟

هناك مجموعة من البنود والمعلومات الواجب توافرها في السيرة الذاتية وبدونها لا تقبل السيرة الذاتية ولا تعتبر كاملة نهائيًا، وتتمثل هذه البنود في:

الصورة الشخصية

الكثير من الوظائف يُطلب فيها من المتقدم للعمل أن يضع صورة شخصية حديثة له، وفي حال تم طلب هذا الأمر يفضل أن تكون صورة رسمية للشخصية وتم التقاطها حديثًا توضح عمر المتقدم للوظيفة في هذا الوقت وليس في فترة سابقة.

المؤهلات العلمية Hard Skills

من أهم البنود الواجب توافرها في كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج ولخريجي الجامعات المؤهلات العلمية للشخص أي درجته الأكاديمية والشهادة العلمية التي حصل عليها، بحيث يذكر اسم الجامعة التي تخرج منها والعام الدراسي الذي تخرج فيه وكذلك التقدير الحاصل عليه عند التخرج.

الخبرة

امتلاك الخبرة في العمل ستزيد من قيمة السيرة الذاتية وتجعل المتقدم للوظيفة من أهم المرشحين للعمل.

  • يُدرج فيها المكان السابق للعمل والمسمى الوظيفة وتاريخ دخول العمل وكذلك تاريخ الخروج منه.
  •  تشمل الخبرة التي تم الحصول عليها من أي عمل قام به المتقدم للوظيفة.
  • سواء بدوام كامل، دوام جزئي، عمل مباشر من مقر الشركة، أو من المنزل.
  • كما تشمل الأعمال التطوعية، والتدريب الصيفي….وكافة الأمور المشابهة لذلك.

الدورات والكورسات Soft Skills

ضمن بنود السيرة الذاتية أيضًا يتم كتابة الكورسات والدورات التي تم الحصول عليها.

بحيث تكتب اسم الدورة، ومكان الحصول عليها، تاريخ التسجيل فيها وتاريخ الانتهاء منها.

الأنشطة

لا تقتصر كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج او لخريجي الجامعات على الخبرات العملية فقط.

ولكنها تتضمن الأنشطة التي حصل المتقدم على وظائف فيها مثل دورات الرسم، الهندسة، الجرافيك….وغيرها.

المهارات

تضمن السيرة الذاتية مهارات الشخص من حيث:

  • القدرة على العمل تحت الضغط.
  • العمل ضمن فريق.
  • الإلتزام بمواعيد العمل.
  • والمرونة في تغيير مواعيد العمل في حال تطلب الأمر….

الهوايات

يكتب المتقدم للوظيفة الهوايات التي يحبها مثل ركوب الخيل، القراءة، السباحة، الرسم، كتابة الشعر، الغناء….وغيرها.

كتابة اللغات ضمن السيرة الذاتية لحديثي التخرج

يجب ذكر اللغات التي تتحدث بها، فتكتب اللغة الأم وهي اللغة العربيةمثلا.

ومن ثم تبدأ بإضافة اللغات التي يمكنك التحدث بها.

وإضافة المستوى الذي وصلت إليه فيها كجيد أو جيد جدًا أو ممتاز، أو حتى مبتدأ ومتوسط ومتمكن.

نصائح لكتابة كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج

من أهم الأشياء التي يجب مراعاتها عند كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج ومهما كان نوع العمل الذي ترغب به، فلابد:

  • يجب أن تكون صادقًا؛ لأن أي شيء سوف تكتبه داخل سيرتك الذاتية سوف تُسئل عنه في مقابلة العمل.
  • وفي حال كتبت مهارة لا تمتلكها أو وظيفة لم تعمل بها ستكون كاذبًا أمام صاحب العمل.
  • وهذا ما سيجعلك من المستبعدين للحصول على الوظيفة.
  • من الضروري أن تكون السيرة الذاتية لخريجي الجامعات تشمل كافة البنود والمعلومات المطلوبة، وفي الوقت نفسه تكون الجمل قصيرة ومختصرة.
  • السيرة الذاتية ما هي إلا ملف تعريفي عن المتقدم للوظيفة وإمكانياته.
  • وعليه يجب ألا تقل عن صفحة واحدة وألا تزيد مهما كان عن ثلاثة صفحات.
  • في حال كان المتقدم للوظيفة حاصلًا على شهادات من كورسات أو دورات تدريبية.
  • فمن الأفضل أن يقوم بإرفاقها مع السيرة الذاتية لتقوية موقفه من الحصول على العمل.
  • يلزم عليك أن تقوم بعمل سيرة ذاتية محترفة بحيث لا تكون طويلة ومملة.
  • يجب عليك الالتزام بنوع خط واحد ومن الأفضل أن تستخدم Time New Roman.
  • عند كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج يجب أن تُراجع أكثر من مرة من قبل أكثر من شخص.
  • وذلك قبل تسليمها إلى جهة العمل حتى تتأكد من عدم وجود أي أخطاء إملائية أو لغوية.

مصادر

انشر وشارك رابط المقال مع أصدقائك لتعم الفائدة، وإذا كان لديك استفسار فأخبرنا عنه بالتعليقات بالأسفل وسنكون سعيدين بالرد عليك ومساعدتك!

اترك رد