ما هي مميزات سناب شات وإيجابياته وما هي ابرز العيوب؟

هل لديك فضول حول مميزات سناب شات وما هي ايجابياته؟ وبالمقابل ما هي عيوبه؟ وهل يوجد تأثير سناب شات على المجتمع؟

هناك العديد من إيجابيات تطبيق السناب والتي سنذكرها بالتفصيل، ولعل اهمها هو انه يسمح للمستخدمين بمشاركة الصور ومقاطع الفيديو التي تختفي بعد مشاهدتها تعد هذه الميزة من أهم خواص السناب.

جاءت فكرة سناب شات من قبل ثلاثة طلاب، إيفان شبيجل ،بوبي مورفي ،وريجي براون، في عام 2011، ومنذ ذلك الحين أصبح يتمتع بشعبية كبيرة بين الشباب من اجل التراسل الفوري ولتبادل الفيديوهات والصور الخاصة، يتم استخدام Snapchats للاستخدام العام والاتصالات التجارية.

يسمح للمستخدمين بإرسال الصور ومقاطع الفيديو لبعضهم البعض، يحتوي تطبيق السناب أيضًا على فلاتر وعدسات ورموز تعبيرية يمكن استخدامها لإضافة تأثيرات خاصة إلى الصور، التطبيق مجاني ومتاح للتنزيل بروابط اسفل المقالة على App Store و Google Play.

اضافة لذلك فهو وسيلة ممتعة للتواصل مع أصدقائك وعائلتك، كما يمكنك مشاركة الصور ومقاطع الفيديو الحديثة والتي ستختفي بعد مشاهدتها.

يتمتع سناب شات بشعبية خاصة بين المراهقين والشباب لأنه يسمح لهم بالتعبير عن أنفسهم بطريقة غير رسمية أكثر من منصات الوسائط الاجتماعية مثل Facebook أو Twitter.

ابرز مميزات سناب شات بالتحديث الجديد

  • بعد تحديث تطبيق Snapchat اصبح بامكان المستخدمين بإنشاء العدسات والمرشحات الخاصة بهم، حيث يعد هذا تغييرًا كبيرًا عن Snapchat القديم، والذي سمح للمستخدمين فقط بالاختيار من بين العدسات والمرشحات المعدة مسبقًا.
  • من إيجابيات تطبيق السناب ايضا ميزة World Lenses الجديدة التي تتيح لجميع مستخدمي السناب شات استخدام تقنية الواقع المعزز للألعاب أو التواصل مع الأصدقاء.
مميزات سناب شات
  • يمكن للمستخدمين الآن التبديل بين الكاميرا وإرسال لقطات مع تسميات توضيحية بلغات مختلفة، وهو أمر مفيد للمسافرين الذين يرغبون في البقاء باتصال دائم مع ذويهم ومشاركة تجاربهم مع الأشخاص في الوطن.
  • من بعض مميزات سناب شات بالتحديثات الاخير لتطبيق سناب شات ميزة تلفزيون بيتموجي Bitmoji TV، عبر هذه الاداة يمكنك مشاهدة افلام رسوم متحركة تكون انت واصدقائك ابطالها.
  • من المميزات الاضافية ايضا ميّزة Cameos وهي أداة لأخذ صورة سيلفي (Selfi)، ومن ثم قص جزء من وجهك لتتمكن بعدها من دمج صورة الوجه بمقطع فيديو مضحك لتشاركه مع معارفك ولهذا السبب يطلق عليهم Cameos.
  • خاصية Snapchat Snap With 3D ثلاثي الأبعاد، والتي تتيح التقاط صورة شخصية سيلفي ثلاثية الأبعاد، صحيح ان هناك بعض الاجهزة تتيح ذلك بالفعل ولكن من إيجابيات تطبيق السناب انه بإمكان اي شخص يستخدم التطبيق الحصول على صورة بأبعاد ثلاثية مميزة.
  • Snapchat Bitmoji Tennis وهي لعبة يمكنك لعبها من داخل التطبيق نفسه، اضافة الى وجود لوحة الصدارة في الألعاب لترى درجاتك وترتيبك في العابك المفضلة، ومقارنة هذا الترتيب بنتائج أصدقائك عبر قوائم المتصدرين.

اقرأ ايضا: استرجاع الصور المحذوفة من السناب شات بـ 5 طرق

ماهي مميزات سناب شات؟ تعرف على ابرز 8 نقاط

للحديث عن إيجابيات تطبيق السناب كونه ممتعًا وسهل الاستخدام، إلا أن هناك بعض الأشياء التي يجب أن تعرفها عن Snapchat قبل البدء في استخدامه.
على سبيل المثال، يتم حذف صور Snapchat بعد 10 ثوانٍ ما لم يأخذ المستلم لقطة شاشة للصورة. يمكنك أيضًا حفظ صور Snapchat الخاصة بك عن طريق التقاط لقطات شاشة أو حفظها في تطبيقات الطرف الثالث.

1- القصة في السناب شات

قصة Snapchat هي عبارة عن صورة أو مقطع فيديو يمكن مشاهدته لمدة 24 ساعة بعد ان يتم نشره في قصصك.

من مميزات سناب شات انه يتم حذف القصص تلقائيًا بعد 24 ساعة، وذلك لمنع الأشخاص من الاحتفاظ بالصور لكيلا يتم الاحتفاظ بها من قبل الاخرين بطريقة تحمي خصوصيتهم، ولكن في عالم التكنولوجيا لايوجد شيء مطلق اذ يمكن لأكي شخص اخذ لقطة شاشة والاحتفاظ بالصور!

بالمجمل انها طريقة جيدة وغير مباشرة للتواصل مع العائلة او الاصدقاء، خصوصا انه تم اعتماد هذه الميزة من قبل Instagram و Facebook، لذلك يعد تضمين هذه الميزة امراً شائعا هذه الايام.

2- مميزات التحكم بالعدسات في سناب شات

تتضمن عدسات Snapchat رسومًا متحركة للواقع المعزز وعبرها يصبح الشخص كائن جديد، كحيوانات اليفة أو كشخص من المشاهير او حتى طفل رضيع.

تتجلى روعة عدسات Snapchat في أنه يمكنك الآن إنشاء محيطك الخاص بك وفق ما تريد، عبر التقاط صور أو مقاطع فيديو ومن ثم استخدام المرشحات التي تناسب تطلعاتك، ومن ثم إرسالها للآخرين بسهولة.

توجد مجموعة كبيرة من الخيارات الخاصة بالعدسات وتفعيل الفلاش الضوئي لتحويل الصورة لحظة التقاطها، اضافه لإمكانية تنشيط العدسة وتحديدها والتأثير عليها لتغيير مظهر الصور قبل التصوير، الجدير بالذكر انه يجب استخدام احدث اصدار من تطبيق سناب شات للاستفادة من هذه الخاصية.

3- مميزات الفلاتر بسناب شات

ما هي الفلاتر في سناب شات وما هي استخداماتها؟ للبدء يجب فهم فكرة عمل الفلاتر حيث يتم تعديل الوجوه باستخدام تقنية الواقع المعزز.

مما يعني أن الجهاز يسجل الوجوه القادمة من الكاميرا ويعدلها عن طريق إضافة وجوه بشرية إليها.

هذه العملية تتم عبر تطبيق المرشحات على الوجوه لمراحل عديده بواسطة مسح الصور القادمة من الكاميرا وتحليلها لوجود وجوه بشرية فيها.

تتميز المرشحات بسناب شات بتنوعها وهي تعد من أهم خواص السناب، فكلما زاد عدد الفلاتر التي تستخدمها، كلما استمتعت أكثر بالتقاط الصور ومشاركتها مع مئات أو ربما آلاف الأشخاص، واذا كنت ذكي فيمكنك استخدامها كخطة تسويق ناجحة: )

4- إيجابيات حذف الوسائط بشكل تلقائي في تطبيق السناب

تعود شعبية Snapchat جزئيًا إلى القدرة على نشر ومشاركة الصور أو مقاطع الفيديو والتي تختفي تلقائيا ومحوها بعد فترة زمنية معينة.

يسمح لك Snapchat تسجيل مقطع فيديو ونشر التفاصيل اليومية على التطبيق لأطول فترة تريدها، ولكن وبعد فترة سيتم حذف هذه الصور أو مقاطع الفيديو وتصبح غير متاحة.

هذا يحد من القدرة على حفظ أو مشاركة الصور المشتركة على التطبيق مع مستخدمين آخرين والتي تعتبر من أهم خواص السناب للحفاظ على الخصوصية، لتعطي تجربة افضل لتطبيق سناب.

5- مميزات سناب شات للاحتفاظ بالذكريات Memories

الذكريات هي ميزة جديدة تم تصميمها لأولئك الذين يحتاجون إلى تذكير أنفسهم بالاحتفاظ بنسخة احتياطية من صور وفيديوهات اللحظات المميزة والتي قد لا تتكرر لمشاهدتها او لمشاركتها لاحقًا.

فبسهولة يمكنك عمل نسخة احتياطية عبر الهاتف المحمول لذكرياتك والصور المرسلة وحفظها عبر التخزين السحابي في حسابك، لتتمكن من الوصول إليها من أي جهاز تملكه، وحتى في حالة فقد هاتفك أو سرقته.

6- الفلاتر الجغرافية – Snapchat Geofilters

Snapchat Geofilters هي خاصية لا يمكن الوصول إليها إلا في مواقع محددة، وهي تشبه إلى حد كبير الملصقات الرقمية، باستثناء أنها مدمجة بالفعل في البرنامج.

تتغير المرشحات الجغرافية بناءً على مكانك عند التقاط صورة أو مقطع فيديو، فعند التقاط صورة في امستردام، سيكون الفلتر الجغرافي مختلفًا عن ذلك الموجود في مدينة طوكيو.

فعلى سبيل المثال، ستكون قادر على وضع النصب التذكاري المشهور في الخلفية في باريس مناسبًا تمامًا للمكان وللمرشح المختار.

7- مميزات سناب شات لمتابعة الجديد على خريطة Snap

عند فتح الخريطة قم بالتمرير للمربع المضيء يمكنك مشاهدة المقاطع من تلك المنطقة، اضافة لذلك يوجد لونان على الخريطة، اللون الأحمر: فهذا يعني انه العديد من مقاطع سناب شات تم تصويرها هناك، اما اللون الأزرق إلى أنه يوجد عدد اقل من الفيديوهات والصور الخاصة في هذا المكان.

عبر خريطة سناب شات يمكنك معرفة اماكن الاصدقاء في الوقت الحالي، وبالمقابل تتيح لك Snap Map مشاركة موقعك حتى يتمكن الأصدقاء من رؤيتك على الخريطة.

8- استكشاف Discover

من إيجابيات تطبيق السناب السماح للمستخدمين بمشاهدة بعض القصص الشيقة والعامة للأشخاص الموجودين في هذا التطبيق، حيث تتيح ميزة Discover للمستخدمين اختيار الصور ذات الصلة بالمستخدمين الآخرين أو صورهم.

يوجد في Instagram اداة مشابه، حيث يمكن للمرء رؤية يوميات الآخرين كالمنشورات والقصص العامة لتعرف من يتابعها، ولعلها اداة فعالة للمسوقين المحترفين من اجل الترويج لمنتجاتهم والتعرف على زبائن جدد.

من الممكن انك تبحث عن انشاء حساب سناب شات بدون رقم هاتف

ما هي فوائد السناب شات؟ معلومات مختصرة

بالرغم من وجود العديد من التطبيقات الإلكترونية المشابهة لـتطبيق سناب شات، إلا أنه يقدم بعض الميزات الفريدة التي تجعله مشهورًا للغاية بين المراهقين والشباب. فيما يلي بعض إيجابيات تطبيق السناب للاستخدام الشخصي أو في إعدادات العمل.

– التواصل والتعارف:

يتمتع تطبيق سناب شات بالقدرة على تبادل الرسائل وتواصل الاشخاص من مختلف انحاء العالم مع بعضهم البعض، اضافة لذلك يمكن الاطلاع على منشورات الاحداث اليومية وتسجيلات الفيديو التي يتم نشرها.

– الحماية:

تتم حماية الرسائل بطريقة تضمن الحفاظ على خصوصية المستخدم والتي غالبا لا تكون آمنة في وسائل التواصل الاجتماعي، بحيث يمكن للمرسل اليه فقط قراءة الرسالة عندما يستلمها الشخص الآخر، وبعدها يتم حذف الرسالة بشكل تلقائي.

– لن يتم عرض الصور للابد

لعل من ابرز مميزات سناب شات انه يمكن تخصيص فترة زمنية معينة للصورة او بعد إرسال الأشرطة وتصديرها، حتى يتمكن الأصدقاء من مشاهدة الصورة التي تم إرسالها، وبعد المشاهدة ستتم إزالتها تلقائيًا.

– مكتبة مؤثرات كبيرة للصور

تزيين الصور برسومات ممتعة أو تطبيق المرشحات والمؤثرات أو الرسم وإنشاء أشكال مختلفة ووضع تعليق على الصور قبل ارسالها.

– معاينة تعليقات الصور قبل الارسال

كما يمكن للجميع من إضافة تعليقات أو كتابة نص على صورهم ثم معاينتها بشكل نهائي وذلك قبل إرسالها إلى أصدقائهم.

– معرفة من يشاهد الصور

يتيح التطبيق ايضا القدرة على معرفة من يشاهد الصورة أو مقاطع الفيديو المنشورة في القصص، حتى ولو لم يتم التفاعل عليها.

– معرفة درجة الحرارة

وفره تطبيق سناب شات في التحديث الاخير من معرفه درجه الحراره عبره ملصق خاص.

من الممكن انك تبحث عن استرجاع حساب سناب شات بأفضل 3 طرق

ابرز مميزات سناب شات بلس

يعد Snapchat Plus نسخة معدلة من التطبيق الاصلي، فيوفر للمستخدمين المزيد من الميزات غير المتوفرة في تطبيق Snapchat الأصلي ومنها:

  • يحتوي على مجموعة ضخمة من المرشحات المجانية، اضافة لخاصية رفع الفيديوهات من القصص والحالات الى الهاتف.
  • عبر سناب بلس ستتمكن من اخذ لقطة الشاشة بسهولة، خصوصا عند التقاط الصور والحالات وغيرها.
  • يسمح لك بتنزيل مقاطع الفيديو المباشر فور الانتهاء، وتمكين خيار حذف الصور المحفوظة على Dropbox.
  • عند تصوير مقطع فيديو يمكنك إيقاف تشغيل الميكروفون أو استخدام ميزة تقليل الضوضاء أو تنشيط ميزة التلاشي المتقاطع.
  • تمت إعادة تصميم واجهة التطبيق بحيث يسهل التنقل بين اقسام البرنامج.
  • إضافة المزيد من اللغات لدعم استخدام التطبيق، حيث تمت إضافة بعض اللغات وتوفر الترجمات جديدة.
  • التحكم في اخفاء اخر ظهور او (متصل ام لا) من خلال اعدادات النسخة المعدلة.
  • القدرة على التحكم في قصص الأصدقاء، هذا يعني أنه يمكنك رؤية تحديثات حالة أصدقائك ولكن يمكنك إخفاء أنك شاهدتها، ولا تظهر لأصدقائك أنك تابعت شيء.
  • إمكانية تثبيت عدة حسابات Snapchat على الهاتف، وميزة التحكم في مدة الفيديو الذي تقوم بتصويره، وهذا غير ممكن عند تحميل التطبيق من متجر تطبيقات جوجل بلاي.

اقرأ ايضا: تسجيل سناب شات عن طريق قوقل

ابرز عيوب برنامج سناب شات

  • جمع قدر كبير من البيانات حول عاداتك الشخصية وتجاربك الحياتية من خلال ما تنشره، حيث يمكن التعرف على بعض الخصائص الشخصية والعاطفية لمستخدميه ومعرفة صاحبها، مما يسمح للشركة بعمل استنتاجات حول حياة المستخدمين.
  • يمكن لأي شخص البحث عن الأصدقاء المشتركين بينهم باستخدام محرك بحث Snapchat، يمكن تنزيل بيانات شخصية من خلال قاعدة البيانات المركزية.
  • يُسبب Snapchat قلق الآباء لأنهم لا يستطيعون متابعة أطفالهم الصغار، حيث يمنعهم التطبيق من مشاهدة الصور ومقاطع الفيديو المتبادلة.
  • يستهلك طاقة البطارية بشكل كبير، وذلك بسبب برنامج التصوير Snapchat ،وقد تم تنشيط هذه الميزة افتراضيًا.
  • يستخدم الكثير من بيانات الإنترنت، مما قد يجعل من الصعب على بعض استخدامه بكثرة.

ما هو تأثير سناب شات على المجتمع؟

لإلقاء الضوء حول سلبيات سناب شات وجيت الاشارة الى دراسة استقصائية شملت العديد من المراهقين في المملكة المتحدة، ان الادمان على سناب شات وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي تؤثر على الصحة العقلية اضافة للقلق والشعور بالوحدة والاكتئاب، وهذا يزيد من مخاوف الآباء تجاه اطفالهم.

يعد Snapchat و Instagram من الأسوأ، حيث يتم التركيز بشكل كبير على صور السيلفي التي يمكن أن تكون مشكلة صعبة للمراهقين الذين يتصرفون بشكل خاطئ مع مشكلات احترام الذات.

افتح متجر تطبيقات عبر الرابط التالي لتحميل Snapchat للاندرويد:

Snapchat
Snapchat
Developer: Snap Inc
Price: Free

تحميل Snapchat للهاتف للايفون :

‎Snapchat
‎Snapchat
Developer: Snap, Inc.
Price: Free+

الاسئلة الشائعة

الخاتمة

أخيرا نتمنى ان نكون قد وفقنا في موضوع مميزات سناب شات وذلك للتعرف على ابرز الايجابيات والسلبيات لأشهر التطبيقات الإلكترونية بين الشباب، لكي تكون هناك نظرة كافيه ليس فقط من اجل تعاملنا لمثل هذه التطبيقات ولكن ايضا لتكون الفكرة واضحة لنا عما قد يتعرض له اطفالنا.

انشر وشارك رابط المقال مع أصدقائك لتعم الفائدة، وإذا كان لديك استفسار فأخبرنا عنه بالتعليقات بالأسفل وسنكون سعيدين بالرد عليك ومساعدتك!

مصدر makeuseof
اترك رد