معرفة مصدر الصورة الأصلي وطريقة كشف صاحبها

يمكن أن يوفر معرفة مصدر الصورة الأصلي معلومات مهمة حول الصورة، حيث يمكن أن يساعدك البحث العكسي عن الصور في معرفة ذلك.

وقد يكون هذا ضروري من اجل كشف مصدر الصور التي يتم نشرها عبر الإنترنت والتحقق من صحتها خصوصا عند نشر ملايين الصور كل يوم.

كما ترجع أهمية معرفة اصل الصورة او صاحب الصورة الحقيقي إلى أنه يجنبك انتهاك حقوق الصور وخاصة إن كنت من العاملين في مجال التصميم.

اضافة لذلك يعد استخدام برنامج كشف موقع الصورة أمر بالغ الأهمية، وذلك من اجل منع التزييف والتحقق من الموقع والتاريخ والوقت التقريبي لالتقاط الصورة.

باستخدامك لأدوات البحث عن اصل الصور ستتمكن من القيام بالعديد من الامور، كالكشف عن عمليات التزوير والتحريف للصور، او معرفة مكان شراء المنتجات من الموقع الاصلي، أو لتحديد الأشخاص في الصور.

في المقال سنتعلم كيفية البحث عن مصدر الصورة عبر الهواتف او الكمبيوتر، وذلك عبر استخدام موقع متخصص لكشف الصور الأصلية اضافة لتطبيقات للاندرويد وللايفون.

طرق معرفة مصدر الصورة الاصلي

نشرح لكم عدة أدوات تُمكن من معرفة مصدر الصورة الأصلي، اضافة لمواقع تساعدك في معرفة صاحب الصورة الحقيقي والمكان الذي نُشرت منه.

هناك الكثير من المواقع التي تدعي نفس الخدمة لكنها مزورة وكاذبة وتهدف إلى جميع الزوار ومعلوماتهم الشخصية فقط.

في هذا الموضوع سنشرح خمسة طرق لمعرفة صاحب الصورة وذلك عبر مواقع متخصصة او عبر تطبيقات لمعرفة مصدر الصورة اضافة لكيفية كشف صاحب الصورة الاصلي في الفيس بوك.

وتجدر الإشارة إلى ان استخدام ادوات معرفة اصل الصور قد لن تتمكن كشف بعض الصور، ولكن هذا لن يمنعك من المحاولة بالتأكيد.

تأكد من اتباع الخطوات الموضحة أدناه لتحصل على النتائج المرجوة، الخطوات سهلة وبسيطة وليست معقدة، بضع خطوات بسيطة فقط.

طريقة معرفة مصدر الصورة عبر موقع TinEye

موقع تن آي هو محرك بحث مخصص للصور مقدم من شركة كندية مقرها في تورونتو، وهو موقع تجاري تم تأسيسه في عام 2008.

يعتبر هذا الموقع من المواقع متعددة اللغات، وهو لا يلزمك بالتسجيل في الموقع لاستخدامه، فالأمر عائد إليك إن اردت ذلك أم لا.

استخدام الموقع بسيط ويتم عن طريق ارسال الصورة المراد معرفة مصدرها إلى الموقع، يعدها يقوم محرك البحث بمعرفة مصدر الصورة.

يعرض الموقع الصورة بجانب صور أخرى مشابهة لها، هذه الصورة قد يكون حجمها أكبر أو أصغر، إلى جانب عرض صور تتضمن الصورة المبحوث عنها.

وحتى إن تم تعديل الصورة أو اقتصاصها فإن الموقع يعرضها لك، بالإضافة إلى الأماكن التي تحتوي على تلك الصور.

البحث العكسي عن الصور

صحيح أن موقع تن آي عبارة عن محرك بحث صوري إلا أنه يختلف عن معظم مواقع البحث الأخرى التي تعرفها، مثل: جوجل او بينج أو غيرها.

من المعروف أن مواقع محركات البحث تعتمد في بحثها على الكلمات الدلالية أو الجمل، ويقوم الموقع بالبحث عن الصفحات التي ذكرت تلك الكلمات.

لكن آلية البحث في تن آي مختلفة، تتم عن طريق رفع الصورة من جهاز المستخدم أو عن طريق رابط تلك الصورة، ثم يتولى الموقع مسؤولية البحث عنها.

أو يمكنك التقاط الصورة وسحبها إلى أن تصل خانة البحث في الموقع، بعدها يبحث عن مصدر الصورة الأصلي والمكان الذي نُشرت منه.

يزحف عنكبوت بحث TinEye بشكل مستمر على الانترنت، ويوسع قاعدته بإضافة الصور الجديدة إلى الفهرس، وهو الآن يملك أكثر من 36 مليار صورة.

لكن هذا لا عني أن الموقع يقوم بحفظ صورك أو فهرستها، فهذه الصور مملوكة لك، أما الصور التي يضيفها كل يوم فهي من الويب فقط.

من المميز ايضا هو امكانية تثبيت ملحق اضافي لمتصفح كروم او متصفح فايرفوكس او اوبرا وذلك من اجل البحث أو معرفة مصدر الصورة من المتصفح بشكل مباشر.

رابط تثبيت الملحق الاضافي من الموقع الرسمي

طريقة معرفة مصدر الصورة عبر images google

معرفة مصدر الصورة

موقع جوجل يقدم الكثير من الخدمات المميزة، لكن معظم الناس يظنون أنه مجرد محرك للبحث عن طريق الكتابة أو الجمل.

لكن الحقيقة أن موقع جوجل يمتد لتقديم كثير من الخدمات الاحترافية، منها امكانية البحث عن طريق الصور، ومعرفة مصدر الصورة ومصدرها.

يمكنك الدخول إلى محرك بحث جوجل الصوري عن طريق فتح موقع جوجل التقليدي ثم الضغط على خيار صور الذي يكون في أعلى يسار الصفحة.

أو يمكنك الوصول إلى هناك مباشرة عن طريق محرك بحث جوجل للصور، بعدها تشاهد صفحة لا تختلف كثيراً عن محرك البحث التقليدي المعروف.

معرفة مصدر الصورة

يوفر لك الموقع خيارات عديدة للبحث الصوري، فيمكن رفع الصور مباشرة من جهازك، أو الانتقال للخيار الثاني وهو وضع رابط الصورة.

أو يمكنك سحب الصورة من جهازك واسقاطها فوق خانة البحث، بعدها سيبدأ الموقع بالبحث عن الصورة.

بعد الانتهاء من البحث يوفر جوجل لك تسمية الصورة واسمها كما نشرت على الانترنت، فإن رفعت صورة فاكهة مثلاً عندها سيخبرك باسمها.

يستخدم هذه الطريقة الصحفيون بكثرة للتأكد من أن الصورة المنشورة تعود للحدث بالفعل وليس اعادة استخدام صور قديمة في غير محلها.

أداة البحث العكسي

يتيح لك محرك جوجل ميزة البحث العكسي عن الصور، وهي بلا شك ميزة مفيدة للغاية، بالإضافة إلى امكانية البحث عن المصدر الأصلي.

يساعدك موقع للبحث بالصور بدل النص أيضاً في العثور على صور مماثلة للصورة التي تبحث عنها، مما يجعل البحث أسهل وأكثر دقة وشمولية.

وكما ذكرنا سابقاً يمكن لك النقر فوق الصورة، أو استخدام طريقة أسرع بواسطة سحبها إلى صندوق البحث عن الصور المقدم من جوجل بجوار الكاميرا.

عندما تسحب الصورة من جهازك، سترى مربع البحث عبارة “إسقاط الصورة هنا”. كل ما عليك إسقاطها، بعدها سيتم نشر قائمة بالمصادر المحتملة.

Image Source Finder برنامج يكشف اصل الصورة للاندرويد

معرفة مصدر الصورة
معرفة مصدر الصورة للاندرويد

عبر استخدام برنامج Image Source Finder يمكنك الكشف عن اصل الصورة، وعمل بحث عكسي للصور على اشهر محركات البحث كجوجل او ياندكس.

ما عليك سوى النقر على ايقونة البحث في الاسفل، ليقوم بالبحث عن اصل الصورة، وما اذا كانت الصورة مزيفة ام لا، ومعرفة مصدر الصورة وليس فقط البحث عن الكلمات الرئيسية للصور.

بإمكانك الآن البحث عن صور ضمن محادثات الواتس اب او الانستقرام، او حتى معرفة صور الملفات الشخصية على الفيس بوك والتأكد من صحتها، عبر البحث العكسي للصور والذي يعد مفيد للتحقق من معرفة مصدر الصور.

تحميل افصل برنامج يكشف اصل الصورة للاندرويد

Image Search Finder تطبيق معرفة مصدر الصورة للايفون

معرفة مصدر الصورة
برنامج معرفة الصورة الاصلية

توجد العديد من تطبيقات لهواتف الايفون والتي تسمح بالبحث العكسي للصور، مما سيمنح سهولة لمستخدمي الهواتف بدلا من استخدام المتصفح.

تطبيق Reverse Image Search لنظام IOS، يعد خيار جيد للبحث عن اصل الصورة، كمت يمكن استخدامه كملحق، مما يمكن استخدامه داخل التطبيقات مثل chrome أو safari.

التطبيق يحتوى على نسخة مجانية واخرى مدفوعة، تتضمن النسخة الاحترافية عدد من الميزات الاضافية كجمع معلومات تفصيلية للصور كما انها لا تحتوى على اعلانات، الا ان النسخة المجانية تحتوى على ميزات جيدة وتفي بالغرض للبحث الفردي.

رابط تحميل برنامج كشف الصورة الاصلية للايفون

معرفة مصدر الصورة في الفيس بوك

ان طريقة كشف الصورة الحقيقية في فيس بوك تتم عن طريق استخدام معرف الصورة واستخدام تقنية البحث العكسي عن الملف الشخصي الاصلي.

فالطريقة ببساطة تتم عبر البحث عن رقم صورة مضمن في اسم الملف، وذلك لأن فيس بوك تقوم بتضمين ارقام معينة في اسم ملف الصورة.

ولكن إذا قررت استخدام هذه الطريقة، فهناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار.

يجب مراعاة إعدادات الخصوصية للمستخدمين، بمعنى انه اذا تم تعيين الصورة بواسطة مستخدم بإعدادات الخصوصية الخاصة بـ “صديق”، فسيكون من الصعب العثور على الصورة ما لم تكن لديك علاقة كصديق بهذا الشخص.

لذلك يمكن معرفة صاحب الصورة الحقيقي فقط ضمن عرض الصور العامة، وذلك لأن الصور ذات الإعدادات العامة يتم عرضها دائمًا في النتائج.

وبالتالي تعد إعدادات الخصوصية الخاص بالمستخدم عاملاً مهما لمعرفة اصل الصور في الفيس بوك.

خطوات معرفة مصدر الصورة في الفيس بوك

  1. قم بفتح الصورة في صفحة جديدة.
  2. في عنوان الصورة ستجد ثلاث مجموعات من الأرقام مقسمة بعلامة “-” قم بتحديد مجموعة الأرقام الوسطى.
معرفة مصدر الصورة
  1. قم بكتابة عنوان URL التالي في المتصفح:

https://www.facebook.com/photo.php؟fbid=*******

  1. استبدل علامة ***** برقم معرف الصورة والذي في مثالنا هو 10103377634440301.
  2. اخيرا سيكون العنوان على النحو التالي: https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10103377634440301
  3. وعندها سنتمكن معرفة صاحب الصورة الاصلي.

الجدير بالذكر ان استخدام هذه الطريقة مرتبطة بخصوصية المستخدم، لذا لا تتوقع انه بإمكانك كشف اصل كافة الصور ولكن بالطبع بإمكانك التجربة.

هل سبق لك استخدام بحث جوجل عن الصور من اجل معرفة مصدر الصورة؟ وهل شعرت بأن أداة البحث مفيدة وتوصلك إلى ما تريد، أخبرنا ذلك في التعليقات.

اقرأ أيضا

انشر وشارك رابط المقال مع أصدقائك لتعم الفائدة، وإذا كان لديك استفسار فأخبرنا عنه بالتعليقات بالأسفل وسنكون سعيدين بالرد عليك ومساعدتك!

اترك رد