شرح طريقة استخدام موقع Shutterstock لبيع الصور

أن تصبح بائع لصورك الفوتوغرافية في Shutterstock هي طريقة رائعة لكسب بعض المال الإضافي من بيع الصور عبر الإنترنت.

فإذا كنت مهتمًا بمعرفة كيفية بيع الصور على Shutterstock، فستجد في هذا المقال ما يساعدك على البدء على المنصة ونزودك بجميع معلومات التسعير والترخيص التي تحتاجها للتسجيل.

بداية يعد Shutterstock موقع شهيرًا لعرض الصور الفوتوغرافية عبر الإنترنت مع مكتبة ضخمة من ملايين الصور المتاحة للمشتركين لاستخدامها.

ومع الوقت اصبح متجر شامل لكل من يتطلع إلى تزيين أعماله بمحتوى فني احترافي، مع وجود مجتمع قوي من المصورين والمبدعين الموهوبين من جميع أنحاء العالم.

تتضمن خدمة شترستوك حسابين مختلفين، الأول هو حساب العميل الذي يستخدمه الأشخاص للبحث وشراء الصور والملفات الإعلامية، والثاني هو حساب المساهم الذي سنركز عليه هنا ويستخدمه المبدعون لبيع صورهم وأعمالهم الفنية والإبداعية.

ما هو حساب المساهم في منصة Shutterstock؟

يتكون حساب مساهمي شاترستوك من المصورين والمبدعين، حيث يقومون بتقديم الصور إلى المنصة والمساهمة في مكتبة الصور التي يمكن للزبائن العثور عليها.

يتمتع Shutterstock بقاعدة عملاء قوية ونشطة، حيث يتم تنزيل الصور المخزنة التي يرغبون فيها، ولكن الوسائط ليست مجانية، فالعملاء بحاجة إلى الدفع مقابل التحميل.

يتمتع بعض العملاء باشتراك شهري يتيح لهم استخدام عدد معين من الصور شهريًا، بينما يستخدم الآخرون خدمة الدفع حسب الاستخدام ويدفعون ثمن كل صورة على حدة.

هذا هو السبب في أن Shutterstock هو طريق إبداعي لبيع الصور عبر الإنترنت، كما أنها تعمل كنافذة للعملاء المحتملين، بينما يدفع الموقع للمصورين عندما يقوم العملاء بتنزيل الصور، مما يمنحهم مكافأة حقيقية عن العمل الذي يقومون به.

كيفية انشاء حساب مساهم في Shutterstock

طريقة الاشتراك سهلة ومجانية فالعملية بسيطة يمكن إجراؤها في غضون دقائق، فكل ما عليك فعله هو الدخول الى صفحة التسجيل submit Shutterstock وكتابة بياناتك وعنوان البريد الإلكتروني، وبمجرد التحقق من بريدك الإلكتروني، ستكون جاهزًا لتصبح جزءًا من مجتمع Shutterstock والبدء في بيع صورك.

بعد انشاء الحساب يتعين رفع الصور حيث لا يوجد حد محدد لعدد الصور التي يمكنك رفعها، لكن هناك قيود تقنية على الوسائط التي ترسلها.

حيث يجب أن تكون الصور الرقمية بصيغة JPEG، كما لا يمكن رفع ملفات RAW، ويجب أن يكون حجمها على الأقل 4 ميجابكسل. كما يتم قبول ملفات الصور حتى بحجم يصل إلى 50 ميجابكسل.

اضافة تفاصيل للصور للمساعدة على بيعها

تعد إضافة التفاصيل على الصور عملية مهمة للمساعدة على تصنيف عملك بشكل صحيح، عندها ستكون صورك في المكان الصحيح في المكتبة، مما يجعل من الأسهل على العملاء العثور على أفضل صورك.

يمكنك كتابة وصف لكل صورة بشكل مباشر، ويمكنك اختيار حتى فئتين بنفس الوقت، وبالطبع هناك العديد من الفئات للاختيار من بينها الحياة البرية والمعالم السياحية والطعام والتعليم والناس.

ثم يمكنك إضافة كلمات رئيسية لمساعدة المستخدمين في العثور على صورك، يعطيك برنامج Shutterstock قائمة بالكلمات الرئيسية المقترحة.

وبطبيعة الحال فإنه من الجيد اختيار الكلمات الرئيسية ذات الصلة، والمميز انه يمكنك إضافة ما يصل إلى 50 كلمة رئيسية لصورة واحدة.

ما هي ارباح بيع الصور في Shutterstock؟

على الرغم من عدم حصولك على أي دخل إذا شوهدت صورك، إلا أن الأجر يتم دفعه لك عن كل صورة تحفظ ويتم تحميلها.

لا يوجد سعر محدد للصور المطروحة، حيث أن المبلغ المستحق يخضع لسياسة حسب العدد الذي تقوم ببيعه من صورك، فكُلَّما ازداد البيع زاد المال المخصص لكِ لكل صورة.

الحد الأدنى للدفع هو 15% من سعر بيع الصورة، يتم تحصيل هذا المبلغ إذا بيعت أقل من 100 صورة في العام، ولكن يصل هذا المبلغ إلى 20% إذا بيعت بين 101 و250 صورة سنويًا.

وبطبيعة الحال تزداد النسبة تدريجياً حتى تصل إلى المستوى الأعلى، حيث ستحصل على 40٪ من قيمة بيع كل صورة، ولكن يجب بيع أكثر من 25،000 صورة في العام لتصل إلى هذا المستوى.

نصائح للمساهمين في Shutterstock

بداية يجب البحث عن محتوىٍ يرغب في تحميله واستخدامه العملاء حول العالم، وبالطبع بدون الحاجة إلى الصور الشخصية التي تملأ هاتفك المحمول.

وبالتالي عليك أن تتساءل عندما تُريد مشاركة صورةٍ ما: “هل يمكنني أن أرى هذه الصورة تُستخدم من قِبل شركةٍ ما؟” و “أين من الممكن استخدام هذه الصورة؟” فكل الصور يجب أن تكون لها غرضٌ واضحٌ واستخدامٌ ملموسٌ.

اضافة لذلك يجب أن تضع في اعتبارك وجود العلامات التجارية أو الشعارات عندما تقوم بالتصوير. فإذا لم يكن لديك الحقوق لاستخدامها، فلا يمكنك عرضها في صورك.

بالإضافة إلى ذلك، تجنب استخدام أي ملكية فكرية للآخرين، مثل الأعمال الفنية في الخلفية التي لم تحصل على حقوق استخدامها.

انشر وشارك رابط المقال مع أصدقائك لتعم الفائدة، وإذا كان لديك استفسار فأخبرنا عنه بالتعليقات بالأسفل وسنكون سعيدين بالرد عليك ومساعدتك!

اترك رد