دليل المبتدئين لإنشاء استراتيجية البيع لأمازون السعودية

هل لديك شيء للبيع؟ تعتبر أمازون أكبر المنصات الرائدة للبيع عبر الإنترنت. من خلال أمازون، حيث من خلالها يمكنك الوصول إلى ملايين المتسوقين عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية. لدى أمازون أيضًا خيارات شحن ملائمة سوف تمنحك قدرًا كبيرًا من التحكم اللوجستي والمرونة التي تريدها.

ومع ذلك، فإن البيع على أمازون يتطلب بعض الاستراتيجيات والتخطيط الدقيق. قبل المضي قدمًا وإنشاء حساب أمازون بائع السعودية يجب عليك اتخاذ قرارات هامة بشأن استراتيجية البيع.

هل تقوم ببناء علامة تجارية على أمازون أم ترغب في إعادة بيع منتجات من علامات تجارية أخرى؟ هناك إيجابيات وسلبيات للقيام بأي منهما. ستجد في هذا المقال الأدوات المناسبة للتعرف على المزيد من الخيارات، وأدوات أمازون لأصحاب العلامات التجارية، وكيفية المضي قدمًا في استراتيجيتك للبيع على أمازون.

إعادة بيع المنتجات تحت علامتها التجارية الأصلية

لنفترض أنك تريد إنشاء متجر للملحقات الإلكترونية الذي يقدم أحدث ملحقات أجهزة الكمبيوتر المختلفة. يمكنك في هذه الحالة تخزين أفضل لوحات المفاتيح من Logitech، وفارات من Razer، ووحدات التخزين من Samsung، وبطاقات الشاشة  من GeForce، ومحركات الأقراص المحمولة SanDisk، ومكبرات الصوت Pioneer، وميكروفونات Sennheiser، وما إلى ذلك، لبيعها في متجر Amazon الخاص بك.

دعونا ننظر إلى إيجابيات وسلبيات هذه الفكرة.

إيجابيات وسلبيات

عندما تقوم بإعادة بيع العلامات التجارية المشهورة، يُمكََنك ذلك من الاستفادة من القيمة التي حققتها بالفعل هذه العلامات التجارية مع مرور الوقت. يعرف الناس قيمة لوحات المفاتيح من Logitech وهم يبحثون عنها بالفعل. بمعنى آخر، المنتج من العلامات التجارية المعروفة ليس من الصعب بيعه.

تأتي المشكلة من كونها واحدة فقط من الخيارات. أنت لست البائع الوحيد الذي يبيع لوحات مفاتيح Logitech؛ يمكن للمتسوقين شرائها من متاجر أمازون الأخرى. إذا كانت العلامة التجارية التي تحملها تمتلك متجر أمازون الخاص بها، فسيتعين عليك التنافس معها.

كيفية التغلب على السلبيات

سوق العلامة التجارية لمتجرك جيدا، امنح متجرك اسمًا مميز يسهل تذكره ويشير بوضوح إلى ما يبيعه متجرك. اسم مثل KD Computer Electronics يمكن أن يكون هذا الاسم مثالاً جيدًا.

بعد ذلك،قم بتحديد ما تعد به علامتك التجارية عملائها وعليك بالطبع الوفاء بهذا الوعد باستمرار. يمكنك استخدام وعد وشعار مثل تسليم المنتجات خلال 48 ساعة؛ افعل ذلك واسع لتحقيقه طوال الوقت. يمكنك كذلك استخدام منهج بيع المنتجات الجديدة فقط وغير المفتوحة؛ تأكد من تحقيق ذلك أيضًا.

وعبر الحصول على تقييمات ممتازة على أمازون من عملائك، يمكنك على أقل تقدير أن تصبح البائع المفضل للمنتجات ذات العلامات التجارية التي تبيعها.

بيع المنتجات تحت علامتك التجارية

هناك طريقتان لبيع المنتجات تحت علامتك التجارية.

الأولى، هي بيع المنتجات التي تصنعها أو تقدمها بنفسك. على سبيل المثال، هل تقوم بصنع دمى شخصيات مجسمة، أو ألعاب تعليمية، أو قبعات، أو أحذية، ومنتجات أخرى؟ قم بتسويق علامتك إذا التجارية، وابدأ بالبيع.

والثانية، هي استيراد البضائع غير المعرفة. على سبيل المثال، هل تجلب شحنات الحقائب أو المعدات الخارجية أو اللوازم المكتبية أو الآلات الموسيقية من مصنع في تايوان أو فيتنام؟ حينها، يمكنك وضع ملصق علامتك التجارية عليها قبل بيعها.

إيجابيات وسلبيات

يعد بيع المنتجات تحت علامتك التجارية طريقة ممتازة لضمان الميزة التنافسية. لنفترض أن علامتك التجارية هي Pretty Hot Hats، وأنك تصنع وتبيع القبعات التي صممتها بنفسك وقمت بإنتاجها بالتعاون مع أحد المصانع. بمجرد ترسيخ اسم علامتك التجارية، سيبحث الأشخاص عن علامتك التجارية، باعتبارها المصدر الافتراضي والرئيسي لملابس Pretty Hot Hats.

يمكنك أيضًا إعادة بيع قبعاتك في المتاجر الأخرى. في هذه الحالة، ستظل أنت المصدر النهائي؛ سيقوم البائعون ببساطة بتوسيع نطاق وصولك وتوسيع شبكة التوزيع الخاصة بك.

المشكلة الرئيسية في البيع تحت اسمك أو علامتك التجارية هي العمل الجاد والوقت والموارد التي يجب أن تنفقها لبناء علامتك التجارية وتنميتها من الصفر. عندما تبدأ، لن يعرف الناس اسمك، لذلك ستحتاج إلى الإعلان والتسويق لعلامتك التجارية على نطاق واسع للحصول على الوعي الكافي من الجمهور والفاعلية والتحقق وسط السوق المستهدف.

كيفية التغلب على السلبيات

يمكنك العمل مع مستشار تسويقي أو وكالات تسويق متخصصة لمساعدتك في إطلاق علامتك التجارية. 

وبصرف النظر عن ذلك، يجب عليك حماية اسمك وعلامتك التجارية وسمعتك. يجب عليك مراقبة المتاجر التي تحمل علامتك التجارية (أي الموزعين) والتأكد من أنها تفي بوعد علامتك التجارية، على الأقل عندما يتعلق الأمر بمنتجاتك. علاوة على ذلك، تأكد من عدم قيام أي بائع غير مصرح له ببيع علامتك التجارية أو وضع علامتك التجارية على منتجاته؛ سوف تتأثر سمعتك كثيرًا إذا كان المتجر يبيع منتجات دون المستوى تحت علامتك التجارية.

أدوات حصرية لمالك العلامة التجارية على أمازون

لدى أمازون أيضًا أدوات مفيدة لأصحاب العلامات التجارية. يمكنك استخدامها لحماية ملكيتك الفكرية، وتحسين إمكانية اكتشاف علامتك التجارية، وزيادة المبيعات عن طريق التالي:

  1. إنشاء المحتوى وإدارته

تبنى أدوات إنشاء المحتوى وإدارته من أمازون حتى تتمكن من إنشاء صفحات المنتجات التفصيلية المخصصة التي تظهر منتجاتك في أفضل شكل ممكن.

  1. متجر لعلامتك التجارية

توفر أمازون لأصحاب العلامات التجارية قوالب جاهزة يمكنك استخدامها لبدء متجر علامتك التجارية. يمكنك أيضًا تصميم تخطيط فريد باستخدام تصميم الصفحة التفاعلي القابل للإسقاط والسحب. من خلال أدوات متجر العلامة التجارية أمازون، يمكنك أيضًا إنشاء صفحة علامة تجارية جذابة أو واجهة متجر تعرض أفضل منتجاتك و تحث الزائرين على النقر فوق كتالوجات متجرك وتصفحها بعناية.

  1. العلامات التجارية المدعومة

دليل تعلم التجارة في أمازون. سيساعدك في معرفة كيفية زيادة عدد الأشخاص الذين يكتشفون علامتك التجارية ومنتجاتك. راجعه بشكل صحيح، وسوف تحقق زيادة معدل مبيعاتك بسهولة.

  1. تجارب واجهة المستخدم

قم بإجراء اختبارات A/B على المحتوى الخاص بك لمعرفة افضل اصدار لواجهة متجرك، والذي سوف يؤدي إلى المزيد من التحويلات وإتمام المعاملات. سيساعدك ذلك على صياغة حملات محتوى إعلانية أكثر فعالية في المستقبل.

  1. آراء العملاء

توفر أمازون لوحة تحكم سهلة الاستخدام لمراقبة مراجعات العملاء والرد عليها. عليك الرد على كل من ردود الفعل الإيجابية والسلبية؛ سيُظهر مدى استجابتك. في حالة المراجعات السلبية، ردك وحده قد يكون كافياً لتحويل الرأي العام للمستخدمين لصالحك. افعل ذلك بشكل صحيح.

  1. الإسناد أمازون – Amazon Attribution

يمكنك الإعلان عن منتجاتك على قنوات متنوعة مثل محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي ومنصات بث الفيديو، يمكنك لاحقا قياس مدى تأثيرها على مبيعاتك من خلال Amazon attribution. .والذي سيقدم لك تحليل بالمنصات الأمثل لمبيعاتك (التي يمكنك الاستمرار فيها) وأيها لا (يجب عليك التوقف عن استخدامها). يتيح لك إسناد أمازون تحقيق أقصى قدر من العائدات على إنفاقك الإعلاني عبر القنوات.

  1. تحليلات العلامة التجارية

استخدم لوحة معلومات تحليلات علامتك التجارية لاستخلاص رؤى حول جمهور وعملاء أمازون، وتحديد أنماطهم في التسوق، وتحليل سجلات الشراء. أيضًا من خلال تحليلات العلامة التجارية، يمكنك معرفة:

  • من هم المشترين على أمازون، وخصائصهم الديموغرافية (مثل العمر والجنس والموقع ودخل الأسرة والحالة الاجتماعية)
  • ما هي الكلمات الرئيسية التي يستخدمها المتسوقون على أمازون للبحث عن المنتجات
  • ما الذي ينظر إليه المتسوقون في أمازون بعد مشاهدة عروضك
  • ما يشتريه المتسوقون على أمازون بعد مشاهدة منتجاتك
  • ما هي المنتجات التي يشتريها المتسوقون على أمازون معًا
  • ما هي المنتجات التي يشتريها المتسوقون على أمازون بشكل متكرر

باستخدام تقارير تحليلات العلامة التجارية، يمكنك كذلك ضبط المخزون الخاص بك، وإنشاء حزم المنتجات والعروض وتحسين قوائم المنتجات.

  1. لوحة تحكم العلامة التجارية

لديك لوحة تحكم مركزية للعلامة التجارية يمكنك من خلالها إدارة علامتك التجارية متجرك. بوسعك إدارة قوائم المنتجات والحصول على تنبيهات بشأن المنتجات التي لا تحتوي على أوصاف المنتج أو الكلمات المفتاحية الرئيسية.

كما تسلط الضوء على صحة العلامة التجارية، بما في ذلك مدى تنافسية أسعارك مقارنة بتجار التجزئة الآخرين، ومن ثم تنبهك بالمنتجات التي على وشك النفاد، وعدد مرات المشاهدة التي تحصل عليها. كما تقدم لك مراجعات العملاء الحرجة (ثلاث نجوم وأقل)، وحركة التنقل في متجرك، والعديد من المقاييس الأخرى حول علامتك التجارية.

ابدأ البيع على أمازون

يمكن أن يكون البيع على أمازون خطوة ممتازة للوصول إلى المزيد من العملاء والاستفادة من الخدمات اللوجستية الفعالة لمنتجات أمازون. ومع ذلك، قبل التسجيل للحصول على حساب بائع على أمازون، يتعين عليك اتخاذ قرار بشأن استراتيجية البيع.

قبل البدء مع أمازون، يمكنك الاستفادة من خدمات مستشاري الأعمال. سيساعدونك على دراسة جدوى البيع على أمازون، وصياغة خطة عمل، وتحديد ما إذا كان يجب عليك إنشاء علامتك التجارية، وتحديد مخاطر العمل، واتخاذ العديد من القرارات التجارية.

انشر وشارك رابط المقال مع أصدقائك لتعم الفائدة، وإذا كان لديك استفسار فأخبرنا عنه بالتعليقات بالأسفل وسنكون سعيدين بالرد عليك ومساعدتك!

اترك رد