كيفية تغيير باسورد الواي فاي من الموبايل

ان تغيير باسورد الواى فاي من الموبايل يعد خطوة أساسية لضمان الأمان والخصوصية، سواء كانت للعمل أو الترفيه، وعلى الرغم من أن الوصول إلى الإنترنت من خلال الواي فاي يوفر راحة كبيرة، إلا أنه يمكن أن يكون معرضًا للخطر إذا لم يتم تأمينه بشكل صحيح.

وعندما نتحدث عن الأمان، فإن كلمات المرور القوية تعتبر الدرع الأول ضد محاولات الاختراق، فمن خلال تغيير كلمة المرور بانتظام من الموبايل، يمكن للمستخدمين التأكد من أن شبكتهم اللاسلكية محمية من الوصول غير المصرح به. هذا يقلل من احتمالية استغلال الشبكة في أنشطة غير قانونية أو تتبع البيانات المرسلة والمستقبلة.

كما ان من الملاحظ انه مع تقدم البرامج المتوافرة على الهواتف لم يعد تغيير باسورد الواي فاي من الموبايل بالأمر الصعب على الإطلاق، لكن في الحقيقة يمكن بكل سهولة القيام بهذا الأمر وفي غضون دقائق معدودة.

العوامل الواجب توافرها من أجل تغيير باسورد الواي فاي من الموبايل

في حال كنت تمتلك شبكة واي فاي وتريد معرفة كيفية تغير باسورد الواي فاي من الموبايل دون الحاجة إلى التعامل مع نظام تشغيل الواي فاي مباشرةً فبدايةً عليك أن تتأكد من توافر مجموعة من العوامل لديك، وهي:

  1. عند تغيير باسورد الواي فاي من الموبايل يجب أن يكون الموبايل المستخدم متصلًا بالإنترنت سواء من خلال شبكة انترنت أو حتى من خلال النت المتواجد على باقة الموبايل.
  2. لا يمكن تغيير كلمة السر ما لم تكن تعرف الباسورد الخاص بالراوتر الذي تريد تغيير كلمة السر الخاص به.
  3. الموبايل المستخدم في تغيير كلمة السر من الهام للغاية أن يحتوي على أحد متصفحات الانترنت مهما كان نوعه سواء أوبرا، جوجل، فاير فوكس.

سنتعرف معًا على كيفية تغير رمز الشبكة واي فاي من الجوال الخاصة بجميع أنواع الراوتر المختلفة، فمهما كان الراوتر الخاص بك ستجد الطريقة التي يمكنك اتباعها حتى تتمكن من إضافة كلمة سر جديدة لمنع الأشخاص المتطفلين من الدخول إلى شبكتك، فتابع معنا.

بعد التأكد من توافر كافة العوامل السابقة على هاتفك المحمول:

  1. قم بالدخول إلى أحد متصفحات الإنترنت الموجودة على هاتفك المحمول.
  2. في خانة العنوان URL قم بكتابة الرقم الآتي 192.168.1.1 مع الحرص على مراعاة الترتيب، هذا الرقم يعتبر هو الأي بي للراوتر – العنوان الافتراضي له- يظل ثابتًا ما لم تقم من قبل بتغييره وحينها تقوم بإدخال آخر رقم أي بي قمت بحفظه واستخدامه.

 أو يمكنك معرفة حساب الدخول الافتراضي للراوتر الخاصة من البيانات المكتوبة في خلف الجهاز، ونحن سنستخدم مثال تغيير كلمة سر الواي فاي tp-link  كما هو موضح بالصورة

كيفية تغير باسورد الواي فاي من الموبايل

3. من خلال الاعدادات الخاصة بالراوتر tp-link قم بالدخول إلى الراوتر والبحث عن كلمة WIRELESS.

كيفية تغير باسورد الواي فاي من الموبايل

4 – من الاعدادات الموجودة داخل WIRELESS يكتب بداخله الباسورد الجديد وبعدها يتم اختيار كلمة SAVE لحفظ الباسورد الجديد وبهذا يكون قد تم تغيير باسورد الراوتر tp-link من الموبايل.

كيفية تغير باسورد الواي فاي من الموبايل

اقرأ ايضا: برنامج إظهار باسورد الواي فاي المتصل بها للاندرويد

كيفية تغيير الرقم السري للواي فاي من الموبايل لراوتر TE Data

أولا وقبل كل شيء، تحتاج إلى الوصول إلى المتصفح الخاص بك عن طريق موبايل او جهاز كمبيوتر متصل بنفس الراوتر، ثم يجب كتابة IP مخصص، والذي عادة ما يكون الافتراضي 192.168.1.1.

بعد تسجيل الدخول الى عنوان الاي بي السابق ستظهر لك صفحة الدخول الى لوحة تحكم الراوتر، وكما شرحنا سابقا يمكن ان تجد حساب الدخول الافتراضي على جهاز الوايرلس نفسه وغالبا ما يكون اسم المستخدم هو admin في أغلب أنواع الراوتر المختلفة.

ثم ستحتاج إلى الضغط على Network ثم Wlan عندها سترى عدة خيارات تحت هذا الخيار، وما يهمنا هو النقر على security سيظهر لك مستطيل ادخل باسورد الواي فاي القديم، في الخطوة التالية سترى مربع password أو wpa passphase، بعد ذلك يمكنك إدخال الكلمة الجديدة التي تريدها وحفظ التغييرات كما هو مبين في الصورة.

بمجرد تغير باسورد الواي فاي من الموبايل وحفظ الباسورد الجديد سوف تنقطع خدمة الاتصال بشبكة الإنترنت ستخرج كافة الأجهزة المسجلة عليها، ولن تتمكن جميعها من الدخول إلى الإنترنت ما لم يتم تسجيل الدخول الجديد بالباسورد الذي تم تغيير كلمة السر إليه.

اقرأ ايضا: أفضل 13 جهاز لتقوية اشارة الواي فاي

تغيير باسورد الواي فاي We من الموبايل

لكي تتمكن من تغيير باسورد الراوتر We من الموبايل بطريقة صحيحة عليك اتباع الخطوات البسيطة التالية:

  1. أول خطوة عليك أن تكون متصلًا بالواي فيا عن طريق الوايرلس أو عن طريق كابل USB.
  2. افتح متصفحك على الهاتف وقم بإدخال الرمز التالي في صندوق بحث جوجل “192.168.1.1”.
  3. سيُطلب منك أن تقوم بإدخال اسم المستخدم “Admin” والباسوورد وستراه مكتوب في ظهر جهاز الراوتر.
  4. بعد الانتهاء من الخطوات السابقة اضغط على مربع Start Wizard.
  5. قم بإدخال رقم الاتصال بالإنترنت في المربع الظاهر أمامك Internet Account.
  6. سيكون عليك الآن أن تقوم بإدخال باسورد الاتصال بالإنترنت في مربع Internet Password ثم اضغط Next.
  7. ستجد مربع SSID عليك إدخال اسم الشبكة فيه.
  8. أدخل كلمة السر الجديدة في مربع Password.
  9. اضغط على Save لتتمكن من حفظ تلك الاعدادات.

طريقة تغيير باسورد الواي فاي اتصالات

والآن سنجيبك عن كيفية تغيير كلمة سر الواي فاي Wifi الخاص بك لراوتر اتصالات، لن تختلف طريقة تغير باسورد الوايف اي اتصالات كثيرًا عن راوتر TE Data، فتوجد خطوة واحدة مختلفة وهي وجود بعض الاختلافات في بيانات الدخول لصفحة إعدادات الراوتر، اتبع الخطوات التالية:

  1. أول خطوة ثابتة وهي التأكد من أنك متصل بالشبكة.
  2. أدخل ذلك الرمز في شريط البحث الخاص بمتصفحك 192.168.1.1.
  3. في الحقل الخاص باسم المستخدم أدخل كلمة User، وفي حقل كلمة السر أدخل etis وتكون الحروف صغيرة.
  4. في الجانب الأيسر ستجد قائمة Basic قم بالضغط عليها ومن ثم اختر منها WLAN.
  5. ابحث عن الخانة المكتوب أمامها WPA pre-shared key وقم بإدخال كلمة السر الجديدة.
  6. بعد أن تنتهي من تلك الخطوات قم بالضغط على Submit ليقوم جهاز الراوتر بحفظ الإعدادات.

اقرأ ايضا: افضل برنامج تقوية استقبال اشارة الواي فاي للاندرويد

طريقة تغيير كلمة سر الواي فاي فودافون من الموبايل

لا توجد أية اختلافات بين طريقة تغيير باسورد الواي فاي لراوتر اتصالات وطريقة تغييره لراوتر فودافون، فقط تختلف بعض البيانات:

  1. تأكد من اتصالك بالإنترنت.
  2. أدخل ذلك الرمز في شريط البحث الخاص بمتصفحك 192.168.1.1.
  3. ادخل اسم المستخدم User وكلمة المرور هي Vodafone.
  4. انتقل إلى قائمة Basic ومنها اختر WLAN وابحث عن WPA pre-shared key.
  5. لا تنسى الضغط على Submit لتأكيد حفظ البيانات.

اقرأ ايضا: استرجاع الصور المحذوفة من السامسونج بعد الفورمات

تبديل باسورد الواي فاي أورانج من الموبايل

  1. التأكد من الاتصال بالإنترنت.
  2. أدخل ذلك الرمز في شريط البحث الخاص بمتصفحك 192.168.1.1.
  3. أدخل اسم المستخدم admin، وفي مربع كلمة المرور قم بإدخال رقم الهاتف الأرضي.
  4. انتقل الآن إلى قائمة Basic ومنها اختر WLAN وابدأ في البحث عن WPA pre-shared key لكتابة كلمة المرور الجديدة.
  5. واضغط على Submit لحفظ الباسوورد الجديد من قبل الراوتر.

طريقة إخفاء الشبكة الخاصة بك

في معظم الأحيان يستخدم اسم ssid name في معظم اجهزة الراوترات على اختلاف الشركات المصنعة لها لذلك يجب عليك بعد معرفة كيفية تغيير باسورد الواي فاي من الموبايل أن تقوم بإخفاء الشبكة بشكل دائم عن أعين المتطفلين، وللقيام بذلك عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. أدخل إلى الإعدادات الخاصة بالجهاز كما تم شرحها في الفقرة السابقة ثم قم بالانتقال إلى إعدادات الشبكة اللاسلكية.
  2. ومن صفحة إعدادات الراوتر انقر على interface setup وحدد wireless حتى تتمكن من الوصول إلى إعدادات الشبكة اللاسلكية.
  3. ثم سترى أن رمز SSID بجانبه يحتوي على رمز اسم الشبكة الحالي. يجب إزالة الاسم وتغييره إلى اسم مختلف. يمكنك تغيير كلمة المرور من مربع wpa-pre-shared key التي تم تعيينها مسبقًا.
  4. الآن الخطوة الأخيرة، والتي من خلالها سوف تكون قادرة على إخفاء البحث عن شبكة واي فاي، قم بالذهاب إلى broadcast ssid، سيخيرك الجهاز بأن تقوم بمنع إمكانية البحث عن الشبكة المخفية فتنقر على لا حتى تتمكن من البحث عنها بعد اخفائها.
  5. وأخيرا انقر فوق حفظ لحفظ التغييرات.

اقرأ ايضا: نسيت اسم المستخدم وكلمة المرور للراوتر

أهمية تغيير كلمة السر بشكل دوري

على الرغم من أن الكثير من الأشخاص يهملون عملية تغير باسورد الواي فاي من الموبايل بشكل دوري ويرون أنه أمرًا غير مهمًا بالمرة، ففكرة تغير باسورد الواي فاي من الموبايل وحتى من خلال الراوتر نفسه تعتبر من عملية الأمان والحماية الخاصة بشبكة الإنترنت.

وكلما حرصت على تغيير كلمة الباسورد منعت الأشخاص الغير مرغوب فيهم من الدخول إلى شبكتك وأخذ سرعة النت الخاصة بك؛ ليس هذا فقط من الهام أيضًا أن تختار كلمة سر قوية بحيث لا يستطيع أحد تخمين كلمة السر الخاصة بك

فلأمر يتجاوز مجرد استخدام شبكة الإنترنت الخاصة بك فهناك مجموعة من الأشخاص يتمكنون من خلال الدخول إلى شبكة واي فاي الآخرين من الاستيلاء على معلوماتهم الإلكترونية واستغلالها في الدخول إلى حسابات وسائل التواصل الاجتماعية الخاصة بهم، حتى أنهم يستخدمون بعض البرامج في الولوج إلى الهاتف المحمول نفسه واستغلال ما فيه من معلومات وبيانات ضد أصحابه.

ما الفرق بين تغيير كلمة السر الموبايل أو من خلال الراوتر؟

الاثنان يعتمدان على نفس الطريقة بداية من الدخول إلى الراوتر وإعدادات الوايرلس والتغيير فيها، والتغيير بالموبايل أسهل وأسرع كما يمكننا من تغيير باسورد الواي فاي في اي وقت خصوصا بعد فهم الشرح السابق.

مصادر Sky

انشر وشارك رابط المقال مع أصدقائك لتعم الفائدة، وإذا كان لديك استفسار فأخبرنا عنه بالتعليقات بالأسفل وسنكون سعيدين بالرد عليك ومساعدتك!

اترك رد